مركز القاهرة يختتم دورته الطلابية التاسعة عشرة بـ"ست" حملات شبابية للتعريف بحقوق الإنسان

In دورات وورش تدربية by CIHRS1 Comment

علي مدار خمسة عشر يومًا من الدراسة، تطرق طلاب الدورة الطلابية التاسعة عشرة لمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان إلى موضوعات ومعضلات حقوقية شتى، منها الحق في سلامة الجسد، حرية الرأي والتعبير، حقوق الطفل ، الحق في المحاكمة العادلة، الحق في التعليم، حرية الدين والمعتقد، الحق في الصحة، حرية التنظيم، الحق في السكن، حقوق المرأة، الحق في العمل وغيرها من حقوق الإنسان، وأيضًا إلى موضوعات هامة مثل العدالة الانتقالية والآليات الدولية لحقوق الإنسان.

الدورة التي اختتم مركز القاهرة فعاليتها الجمعة 14 سبتمبر 2012، ضمت 58 طالب وطالبة حديثي التخرج من مختلف التوجهات من شتى محافظات الجمهورية، تلقّوا علي مدار أسبوعين محاضرات وتدريبات عدة في مجال حقوق الإنسان، كما تعرف المشاركون علي أبرز المواثيق والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان وكذا دور الدولة في حماية هذه الحقوق والتزاماتها وفقًا لتصديقها أو توقيعها علي مثل هذه المعاهدات.

خلال الدورة عقد المشاركون مناقشات مختلفة حول أبرز الانتهاكات الحقوقية في المجتمع المصري، لاسيما حقوق الإبداع وحرية التعبير وحرية العقيدة، وحرية التنظيم والعمل النقابي والطلابي والأهلي.

انقسم المشاركون إلي مجموعات عمل، علي أن تختار كل مجموعة “حق” تطرح بشأنه أفكارًا من أجل الدفاع عنه وترويجه بين المواطنين، في شكل حملات ميدانية تتضمن أهداف واضحة واستراتيجيات محددة للتوعية بهذه الحقوق في المجتمع وكيفية تحقيق الضغط علي السلطة لكفالتها واحترامها.

انقسم المشاركون إلي ست مجموعات مختلفة هم: مجموعة حرية الدين والمعتقد، حرية الرأي والتعبير، الحق في سلامة الجسد، الحق في التعليم ، حقوق المرأة ، ومجموعة حقوق الطفل.

استعرضت المجموعات في اليوم الختامي للدورة أفكارها بشأن دعم الحق الذي اختارته، وتنوعت الاستراتيجيات المقترحة ما بين التركيز على الجانب التوعوي بهذه الحقوق من خلال الأفلام التسجيلية أو المطبوعات المختلفة ، بينما اعتبر آخرين أن آلية عقد الندوات واللقاءات التثقيفية في الجامعات والمناطق السكنية هي الوسيلة الأفضل لنشر الوعي بهذه الحقوق.

ونظرًا لتميز العروض وحصولها تقريبًا علي درجات متساوية من قبل لجنة التحكيم التي استمعت إلى مقترحات المجموعات الست وأفكارها، فقد تعهد المركز بأن جميع الحملات سيتم تنفيذها عبر أنشطة مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ومنتدى شبكات خريجي مركز القاهرة، سواء بشكل فردي أو بالتواصل مع منظمات حقوقية معنية بهذه الحقوق، كما اقترحت لجنة التقييم أن يتم تطوير الأفلام القصيرة التي تم تصويرها مع خبراء متخصصين في هذا المجال، ليتم تسويقها عبر الإنترنت، واستخدمها في تنفيذ هذه الحملات.

بدأت الدورة التدريبية يوم الجمعة 31 أغسطس الماضي، وهي الدورة التدريبية الصيفية السنوية التاسعة عشر علي حقوق الإنسان لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية، والتي ينظمها برنامج تعليم حقوق الإنسان بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان منذ عام 1993 للعام التاسع عشر علي التوالي.

This post is also available in: English

Comments

اترك رد