مركز القاهرة يختتم ورشته التدريبية للمنظمات الحقوقية حول آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان

In ندوات ومحاضرات by CIHRS

uprفي إطار استعداد المنظمات الحقوقية المصرية والدولية للاستعراض الدوري الشامل لمصر أمام الأمم المتحدة والمقرر انعقاده مطلع العام المقبل، اختتم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان اليوم الثلاثاء 17 ديسمبر 2013 ورشته التدريبية للمنظمات الحقوقية المصرية والدولية حول آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان. الورشة التي امتدت لثلاثة أيام متتالية، ركزت على دور المنظمات الحقوقية في عملية الاستعراض الدوري الشامل والية المشاركة والتفاعل مع الأمم المتحدة في هذا الإطار.

يعد الاستعراض الدوري الشامل أحد أهم آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان، إذ يعقد لكل دولة عضو مرة كل أربعة سنوات. ويكون بمثابة مناقشة علانية لحالة حقوق الإنسان في الدولة محل الاستعراض أمام الدول الأعضاء، استنادا إلى العديد من التقارير والوقائع المقدمة للأمم المتحدة سواء من الدولة محل الاستعراض أو المنظمات الحقوقية المحلية والدولية المعنية بحقوق الإنسان فيها، على أن ينتهي بمجموعة من الالتزامات التي تلتزم بها الدولة لتحسين حالة حقوق الإنسان على أراضيها.

في هذا السياق عقد المركز دورته التدريبية لحوالي 25 منظمة من المنظمات الحقوقية المصرية والدولية؛ للتعريف بهذه الآلية وأهميتها في تحسين حالة حقوق الإنسان، مستعرضا تجربة ملتقى منظمات حقوق الإنسان المستقلة مع الآلية نفسها في2010، وكيف نجحت المنظمات الحقوقية المصرية والدولية في الضغط على الحكومة المصرية في ذلك الوقت لتبني توصيات دولية من شأنها تعزيز حالة حقوق الإنسان في مصر، مشددا على دور المنظمات الحقوقية والإعلام في الضغط على الحكومة للقبول بالتوصيات الدولية والإصلاحات المقترحة من الدول الأعضاء في هذا الصدد.

تطرق التدريب أيضًا لمنهجية كتابة التقارير المقدمة للأمم المتحدة، وشروط التحرير والتوثيق. كما عرض التدريب نماذج متنوعة لتقارير حقوقية مشابهة معنية ببلدان أخرى. وكيف ساهمت حملات الضغط الحقوقية على حكومات تلك الدول في اتخاذ تدابير جذرية لتحسين حالة حقوق الإنسان.