مركز القاهرة يدعم ترشيح منى سيف لجائزة مارتن إينالز للمدافعين عن حقوق الإنسان

In مواقف وبيانات by CIHRS1 Comment

منى سيف

يدعم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بكل قوة ترشيح الناشطة منى سيف لجائزة مارتن إينالز للمدافعين عن حقوق الإنسان، وهي الجائزة التي يختار من خلالها أهم المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان منحها لأحد المدافعين عن حقوق الإنسان الذين أثبتوا التزامًا عميقًا تجاه قضايا حقوق الإنسان وقاموا بمواجهة مخاطر شخصية كبيرة.

تتنافس “منى سيف” على هذه الجائزة مع مرشحين آخرين هما مجموعة “جوينت موبايل جروب” (Joint Mobile Group)- روسيا، والتي أسسها إيجور كاليبن بعد مقتل العديد من النشطاء الحقوقيين في الشيشان، ويقوم عملها على إرسال محققين في مهام قصيرة إلى الشيشان لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، واستخدام تلك المعلومات في نشر هذه الانتهاكات وطلب التعويض القانوني عنها. أما المنافس الثاني فهو ماريو جوزيف- هايتي، الذي يعتبر أهم محامي حقوقي في هايتي حيث عمل على أهم القضايا الحقوقية في بلاده، بما في ذلك القضية الحالية ضد الدكتاتور السابق جان كلود “بيبي دوك” دوفالييه. ومن المقرر أن يتم تسليم الجائزة للفائز يوم 8 أكتوبر 2013 في حفل تستضيفه مدينة جنيف.

منى سيف هي ناشطة حقوقية مصرية كثفت من عملها في مجال حقوق الإنسان منذ عام2010 وهي عضو مؤسس في مجموعة “لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين”، وهي مبادرة شعبية تستهدف القضاء على المحاكمات العسكرية للمدنين. وقد نجحت مجموعة “لا للمحاكمات العسكرية” عبر استخدامها لوسائل الإعلام الاجتماعي ووسائل الإعلام التقليدي والمدونات، وتسجيل وتوظيف مقاطع الفيديو والمحاضرات العامة بالإضافة إلي أدوات أخرى، في وضع قضية المحاكمات العسكرية للمدنيين على أجندة المعارضة.

يذكر أن جائزة مارتن إينالز للمدافعين عن حقوق الإنسان جائزة تعتبر تعاون فريد من نوعه بين عشرة منظمات حقوقية دولية رائدة في العالم، تعمل على توفير الحماية للمدافعين عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم. تتألف لجنة التحكيم لهذه الجلسة من ممثلي العشرة منظمات وهم: منظمة العفو الدولية، منظمة “هيومان رايتس ووتش”، منظمة “هيومان رايتس فرست”، الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، مؤسسة “فرونت لاين ديفندرز”، اللجنة الدولية للحقوقيين، منظمة “جيرمان دياكوني”، منظمة “الخدمة الدولية لحقوق الإنسان”، والشبكة الدولية للمعلومات والتوثيق في مجال حقوق الإنسان.

Comments

اترك رد