مركز القاهرة يشارك في محادثات بشأن مستقبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة

In البرنامج الدولى لحماية حقوق الانسان by

على مدار يومي التاسع والعشرين والثلاثين من أكتوبر، شارك مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في محادثات على مستوى الخبراء حول مستقبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. المحادثات عقدت في العاصمة الألمانية برلين برعاية مؤسسة فريدريك آيبرت ومنتدى ماستريخت، وضمت ممثلين من الحكومة الألمانية ومكتب المفوض الأعلى لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة والجامعات والمنظمات غير الحكومية الألمانية، ومنظمات غير حكومية فاعلة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. واستهدفت محادثات الخبراء تعريف المنظمات غير الحكومية وغيرها ممن ليسوا على دراية بعمل مجلس حقوق الإنسان، إلى جانب قيام الخبراء في مختلف جوانب عمل المجلس بتبادل المعرفة فيما بينهم في الوقت الذي يحاولون فيه إجابة السؤال الخاص بكيف يمكن تطبيق وتفعيل القواعد والهياكل الجديدة لمجلس حقوق الإنسان من أجل تحقيق أفضل النتائج فاعلية؟ وقد شارك مركز القاهرة كمتحدث رئيسي في جلستي مناقشات حول (1) تقييم التحالفات الاستراتيجية فيما بين الدول الأعضاء بمجلس حقوق الإنسان، و(2) مشاركة المنظمات غير الحكومية ومعاهد حقوق الإنسان الوطنية والمجالات الاستراتيجية لأنشتطها في مجلس حقوق الإنسان وانعكاسات ذلك على التنظيم الذاتي لهذه المنظمات.

من جانب آخر وعلى مدار يومي الثاني والثالث من نوفمبر، شارك مركز القاهرة في اجتماع استراتيجي حول مشاركة المنظمات غير الحكومية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: تقييم المشاركة في 2006-2007، والتخطيط لعام 2008. وقد عقد الاجتماع في العاصمة البرازيلية ساو باولو برعاية منظمتي كونيكتاس Conectas ومؤسسة الخدمة الدولية لحقوق الإنسان International Service for Human Rights (ISHR)، وبمشاركة ثلاثين منظمة غير حكومية من مختلف مناطق العالم. وفي الاجتماع، أدار مركز القاهرة مجموعة نقاشية حول كيفية تحسين مشاركة المنظمات غير الحكومية من دول الجنوب. وعلى مدار اليومين ركزت عروض الآراء والمناقشات والمشاورات على مسائل تتعلق بجوانب عديدة من عمل مجلس حقوق الإنسان منها (1) أولويات الدفاع واستراتيجيات المنظمات غير الحكومية، (2) تقييم التنسيق فيما بين المنظمات غير الحكومية، (3) سبل تعزيز مشاركة المنظمات غير الحكومية من دول الجنوب، و(4) سبل تقوية نفوذ المنظمات غير الحكومية في دورة 2008.

وعلاوة على ذلك، فقد شهد اجتماع ساوباولو الإعلان عن التأسيس الرسمي لشبكة مجلس حقوق الإنسان، HRCNet، وهي شبكة عبر إقليمية للمنظمات غير الحكومية الدولية والإقليمية أسسها مركز القاهرة ومنظمات شريكة من مختلف أنحاء العالم لتيسير التعاون عبر الإقليمي بين المنظمات غير الحكومية في مجلس حقوق الإنسان. فمركز القاهرة عضو رئيسي في المجموعة وعضو في لجنتها التوجيهية، أما باقي الأعضاء الرئيسيين فهم منظمات؛ مبادرة حقوق الإنسان بالكومنويلث Commonwealth Human Rights Initiative، دائرة حقوق الإنسان Conectas Direitos Humanos، مشروع الائتلاف الديمقراطي Democracy Coalition Project، منتدى آسيا Forum Asia، مراقبة حقوق الإنسان Human Rights Watch، ومؤسسة الخدمة الدولية لحقوق الإنسان، ومعهد المجتمع المفتوح Open Society Institute