مركز القاهرة يعقد ورشة تدريبية حول كيفية توثيق الانتهاكات والتعديات بحق الإعلاميين

In ندوات وورش تدريبية by CIHRS

عقد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ورشة تدريبية متخصصة للإعلاميين حول “كيفية توثيق الانتهاكات والتعديات بحق الإعلاميين” خلال الفترة من الخميس 20يونيو إلى السبت 22 من الشهر نفسه، وذلك لتعريف الإعلاميين بحقوقهم وكيفية توثيق الانتهاكات التي تقع بحقهم أثناء تأدية دورهم في نقل الأحداث ومتابعة التطورات في الميدان، وكذا تطرقت الورشة إلى معايير الحيادية والإنصاف في توثيق الانتهاكات بشكل عام.

قدمت الورشة للإعلاميين تعريفًا دقيقًا للانتهاك من الناحية القانونية، مبينةً أنواع الانتهاكات وفقًا للقانون الدولي والمصري، بالإضافة إلى استعراض الدلائل القانونية المطلوبة لإثبات الانتهاك، كما تعرف المشاركون على كيفية جمع الشهادات من الشهود وضوابط حمايتهم، وكيفية كتابة شهادة معتد بها من الناحية القانونية عن هذه الانتهاكات.

ركزت الورشة على الدعم الحقوقي لضحايا الانتهاكات، إذ اهتمت الورشة بتعريف الإعلاميين بأهم المنظمات الحقوقية المحلية والدولية المعنية بتوثيق الانتهاكات ومساعدة الضحايا، وأهم سبل التواصل معها.

الورشة ركزت على كل سبل التوثيق للانتهاكات سواء بالكتابة، الصورة، الفيديو، والتشبيك مع كافة الجهات المعنية واستخدام وسائل الاتصال الاجتماعي في حملات فضح الانتهاكات، هذا بالإضافة إلى التطرق إلى الأثر النفسي لضحايا الانتهاكات وآليات المساعدة في عمليات إعادة التأهيل لضحايا الانتهاكات العنيفة.
شارك في هذه الورشة حوالي 15 إعلامي من وسائل إعلامية مرئية ومكتوبة والكترونية متنوعة، وقدم المادة التدريبية مجموعة من الخبراء القانونين والحقوقيين.