حقوقنا الآن وليس غدا 5

مركز القاهرة يناقش تفعيل المشاركة المحلية وضمانات دستور مصر القادم في بني سويف

In دورات وورش تدربية by CIHRSLeave a Comment

حقوقنا الآن وليس غدا 5اختتم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان مساء أمس الأربعاء 5 سبتمبر فعاليات دورته الخامسة في سلسة دورات “حقوقنا الآن وليس غدا” لشباب العاملين في المجتمع المدني والناشطين والصحفيين من الجنسين. الدورة التدريبية التي حملت عنوان “كيفية تفعيل المشاركة المحلية في الدفاع عن حقوق الإنسان” عُقدت في بني سويف في الفترة من 1-5 سبتمبر  للشباب المقيمين في بني سويف من سن 18 إلي 30 سنة.

تضمن المحتوي التدريبي للدورة تعريفًا بالحقوق المدنية والسياسية وواقع التشريعات المصرية، وكذلك معنى الإدارة المحلية وتشريعاتها في مصر ووضعها في دساتير العالم. كما تطرقت الدورة إلى توضيح الفرق بين دور المجتمع المدني ودور الدولة في شتى المجالات.

تقوم فلسفة الدورة علي فكرة تبادل خبرات وتجارب قيادات محلية نجحت في تنظيم مجموعات لانتزاع حقوقها في المجتمعات المحلية -قبل و بعد الثورة- كما تهتم بتدريب المتدربين ليتمكنوا من نقل المحتوى التدريبي للآخرين.

اختتمت الدورة فعاليتها بحضور ندوة عامة نظمها مركز القاهرة بالتزامن في بني سويف حول “دستور مصر القادم” وذلك بمقر جمعية الشابات المسلمات. المحاضرة التي ألقاها الحقوقي أحمد فوزي أمين عام الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعي، ركزت علي أهمية المشاركة المجتمعية في عملية صياغة الدستور، إذ أن غياب المشاركة المجتمعية –أو تجاهلها– عن عملية وضع الدستور يعد استمرارًا لسياسة النظام القديم في الانفراد بإصدار القوانين والتعديلات الدستورية بمعزل عن الشعب، وهو ما يستحيل تصوره بعد ثورة يناير. وهو الأمر الذي يدفعنا نحو تحفيز المواطنين بكافة فئاتهم على الدخول في نقاشات جادة وفعالة في ما عٌرض عليها إلى الآن من مواد الدستور وما سيعرض في الأسابيع القادمة ما سيساهم في تفعيل أطر المشاركة الجادة من جانب المواطنين في عملية وضع الدستور.

تطرقت المحاضرة أيضًا إلي أهمية مراقبة عملية وضع الدستور بجانب تضمينه لأهم الحقوق والحريات وتنظيم ممارستها، وكيفية احترام منظومة حقوق الإنسان في مصر من خلال تحصينها والنص عليها دستوريًا بجانب تقييم ما يصدر عن الجمعية التأسيسية في الدستور حتى الآن.

اترك رد