مركز القاهرة يناقش حرية التنظيم في بني سويف

In دورات وورش تدربية by CIHRS

يعقد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان محاضرة عامة حول الحق في حرية التنظيم وتكوين الجمعيات، بقاعة المؤتمرات بمحافظة بني سويف، وذلك يوم الاثنين 10 يونيو، الساعة السابعة مساءً.

يلقي المحاضرة المحامي والباحث القانوني بمركز القاهرة محمد الأنصاري، والذي سيلقي الضوء على مسودة مشروع قانون الجمعيات الأهلية المقدمة مؤخرًا من رئاسة الجمهورية لمجلس الشورى، وأسباب اعتراض الجمعيات والمنظمات الحقوقية والتنموية عليها، ومدى مخالفتها للمعايير الدولية لحرية التنظيم.

تناقش المحاضرة مفهوم حرية التنظيم والمشكلات التي تواجه المجتمع المدني المصري، سواء في ظل القانون الساري حاليًا رقم 84 لسنة 2002، أو وفقًا لمقترحات القوانين محل النقاش حاليًا. كما تُلقي المحاضرة الضوء على المعايير الدولية لحرية التنظيم وأسس تكوين الجمعيات، ومدى توافق تلك المحددات الدولية مع الوضع في مصر، وذلك في ضوء التزامات مصر بما وقعت عليه من معاهدات دولية.

تأتى هذه المحاضرة ضمن سلسة من المحاضرات التي ينظمها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في إطار حملته لدعم حرية التنظيم في مصر والتوعية والتعريف بالعمل الأهلي ودوره كشريك في التحول الديمقراطي والتي تستهدف المهتمين بالعمل العام، والنشطاء السياسيين والحقوقيين، وكذا المنخرطين في عمل المنظمات الأهلية والحقوقية، ومن المقرر أن يقدم مركز القاهرة هذه المحاضرة العامة في مجموعة من المحافظات الأخرى خلال الشهر الجاري.