مركز القاهرة ينظّم دورة تدريبية حول المناصرة وكسب التأييد في جنيف

In دورات وورش تدريبيةby CIHRS

نظم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان دورة تدريبية متقدمة حول المناصرة الدولية وآليات الأمم المتحدة في الفترة من 26 فبراير وحتى 2 مارس 2015، وذلك بمقر مركز القاهرة بجنيف، قبيل انعقاد الجلسة الثامنة والعشرين لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، والمقرر بدايتها في 2 مارس على أن تمتد حتى 27 من الشهر نفسه.

تُعتبر هذه الدورة التدريبية الثانية من نوعها بالتعاون مع منظمة محامون من أجل العدالة في ليبيا ، إذ سبق ونظم مركز القاهرة –في يونيو 2014– دورته الأولى لـ13 عضوًا من منظمات حقوق الإنسان الليبية، وركزت الدورة التدريبية الأولى على آلية الاستعراض الدوري الشامل، ومراحلها والأطراف المشاركة فيها، وتقنيات إعداد تقرير أصحاب المصلحة المقدّم في إطارها. وقد شكّلت المنظمات المشاركة في الدورة ائتلافًا عكف على إعداد تقرير مشترك لأصحاب المصلحة بغية تقديمه إبان دورة الاستعراض الدوري الشامل لليبيا في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المقرر انعقادها في مايو 2015.

ويعتقد مركز القاهرة، بيقين راسخ، أن أية استراتيجية فعالة لمواجهة التطرف والإرهاب في ليبيا يجب أن تتمتع بدعم ومشاركة المجتمع المحلي، كما يؤمن المركز بأن بناء قدرات المجتمع المدني الليبي –بما يجعله مشاركًا بفاعلية في المناقشات حول الحقوق الأساسية للمواطنين–هو خطوة أساسية في هذا الاتجاه.

أما الدورة التدريبية الثانية والتي اختتمت أخر فعاليتها اليوم والمخصصة لأعضاء الائتلاف، فركّزت على آليات المناصرة وتعريف المشاركين بالأساليب التي يمكن للمنظمات غير الحكومية المشاركة من خلالها في منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لغرض المناصرة وكسب التأييد.

شمل التدريب الجوانب المختلفة للمناصرة والتي تتراوح بين الانخراط مع آليات هيئات الأمم المتحدة المنشأة بموجب المعاهدات، وصولاً إلى إعداد حملة من أجل الاستعراض الدوري الشامل، ووضع استراتيجيات للرصد، واستراتيجيات ومناهج للمناصرة لممارسة الضغط على الدول.

كما تضمن التدريب جانبًا تفاعليًا وعمليًا، إذ التقي المشاركون مع أصحاب الولايات في إطار الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة ومع قسم المجتمع المدني في المفوضية السامية لحقوق الإنسان، فضلًا عن تنظيم مائدة مستديرة حول استراتيجيات المناصرة في المنظمات غير الحكومية.

جدير بالذكر أنه ستُتاح الفرصة للمشاركين في الدورة لحضور الجلسة الافتتاحية الأولى لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، في دورته الثامنة والعشرون والتي انطلقت أولى فعاليتها في 2 مارس 2015 في جنيف.

وتضم الدورة التدريبية مجموعة من المدربين من مركز القاهرة ومنظمة محامون من أجل العدالة وأيضًا من مفوضية حقوق الإنسان وأكاديمية جنيف، ومستشارًا لحقوق الإنسان من بعثة المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة، ومدربين من قسم  الاستعراض الدوري الشامل بمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، ومنظمة UPR-Info السويسرية.

This post is also available in: English