مسيرة البحث عن المعرفة والتنوير

In مطبوعات تعليمية وتثقيفية by CIHRSLeave a Comment

منذ السنوات الأولى لنشأته اهتم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان فيما يصدره من مطبوعات ودوريات بفن كتابة البورتريه، ليس فقط من زاوية تقديم السير الذاتية للمناضلين، الحقوقيين، وإنما للبطل الحقيقي في البورتريه وهو الأفكار والمبادرات الرائدة التي تنصر للحق والمساواة والعدالة والديمقراطية.

وهو ما بني عليه كتاب “مسيرة البحث عن المعرفة والتنوير” والذي صدر عن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ضمن سلسلة التعليم. حيث يستدعي الكاتب نبيل فرج شخصية بذاتها -أو أكثر- فيزيل الأتربة عن أفكارها، حتى يتبين ما خفي على القارئ، من جوانب ظلت مطموسة بفعل النسيان، أو بفعل إرادة أصحاب مصالح وأغراض تأبى التعاطي مع منجزات العقل والعلم والإنسانية، ولنحيط أيضًا بحياة تلك الشخصيات، وأفكارها، وما تعرضت له من مخاطر وأوجاع ومحن في عهود الخلفاء والملوك المؤيدين من السماء.

في هذا الإطار يقدم الكتاب بين طياته خمس عشرة شخصية عربية وإسلامية وغربية، تنتمي لعصور وتقاليد وحضارات متباينة، تتمايز منجزاتها الفكرية وتأثيراتها في مجرى التاريخ، وفي تشكيل الحضارة الإنسانية الحديثة أمثال “الجاحظ، الفارابي، أبو حيان التوحيدي، ابن رشد ودانتي، ميكيافيللي، جاليليو، برونو، وجون لوك وبرتراند راسل وغيرهم…. يجمع بين تلك الشخصيات أنهم قدموا للبشرية منجزات تصب في صالح فكرة المصير الإنساني المشترك.

لتحميل نسخة اليكترونية من الكتاب

اترك رد