منظمات حقوقية تعرب في بيان عن قلها إزاء حالة حقوق الانسان في العراق

In uncategorized old ar by

تعلن المنظمات والشخصيات الناشطة في مجال حقوق الإنسان المجتمعة في القاهرة يومي 15- 17 يناير 2005 في إطار برنامج للتعاون بين مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان والشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان وشبكة البلقان لحقوق الإنسان، بهدف تعزيز التنسيق من أجل احترام حقوق الإنسان في العالم العربي، عن قلقها الكبير إزاء حالة حقوق الانسان في العراق والخروقات التي تمارس من قبل جهات عدة.
لقد كان الأمل يحدونا بأن حالة حقوق الانسان ستتتحسن بعد سقوط النظام الدكتاتوري في العراق ، ولكن خلال الفترة المنصرمة لاحظنا أن انتهاكات حقوق الإنسان لازالت مستمرة، بل وتعددت الأطراف التي تمارس تلك الانتهاكات بمبررات متعددة .
إن ما يقلقنا كثير استهداف الطاقات العلمية في المجتمع العراقي من أطباء وأساتذة جامعات، والاعتقالات العشوائية وتهديم المنازل، والاختطاف والقتل على اساس الدين أو القومية. إننا نناشد جميع الأطراف العمل على احترام عمل المنظمات المدنية الدولية والمحلية، وعلى وجه الخصوص الصحافة، كما نؤكد مطالبتنا بإطلاق صراح الصحفية الفرنسية فلورانس ابوناس ومساعدها العراقي حسين السعدي، واللذين تم اختطافهما مؤخرا في العراق.
إننا في الوقت الذي ندين فيه هذه الممارسات اللانسانية نطالب القوات المتعددة الجنسيات بتنفيذ التزاماتها التي يفرضها القانون الدولي الإنساني، كما نطالب الحكومة العراقية والأحزاب العراقية باحترام حقوق الانسان وإيقاف الاعتقالات العشوائية وحماية النساء من التمييز واحترام حقوق الأقليات الدينية. والعمل على إطلاق سراح السجناء الذين تم اعتقالهم دون أي إثباتات جنائية. كما ندين جميع الأعمال الإرهابية التي تمارس في العراق من خطف وقتل وترويع واستهداف منشآت البنية التحتية للدولة العراقية، بما في ذلك صناعة النفط.

الموقعـــون
الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان
الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان
مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
الرابطة التونسية لحقوق الإنسان
المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
جماعة تنمية الديمقراطية
الجمعية العراقية لحقوق الإنسان
ممثلي شبكة البلقان لحقوق الإنسان في الاجتماع