موسى يؤكد أن سياسية الجامعة العربية إزاء دارفور متناسقة مع سياسة الإتحاد الإفريقى

In جامعة الدول العربية by CIHRSLeave a Comment

أكد السيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية أن سياسة الجامعة تجاه الأزمة فى إقليم دارفور السودانية متناسقة مع سياسة الإتحاد الإفريقى وأنه لافرق بينهما مشيرا إلى أن كل مايقرره الإتحاد الإفريقى هو سياسية عربية أيضا حيث يتخذ الإتخاذ الإفريقى قرارته دائما بالتشاور مع الجامعة العربية .
وقال السيد عمرو موسى – فى رده على أسئلة الصحفيين بشأن مطالبة مجلس النواب الأمريكي للجامعة العربية بلعب دور فى حل أزمة دارفور إن الجامعة العربية تلعب دورا مهما فى أزمة دارفور وكانت جزءا رئيسيا من الجهد الذى توصل إلى إتفاق أبوجا للسلام وجزء رئيسى من الجهد الذى توصل إلى الإتفاق بين السودان والأمم المتحدة فى المرحلتين الأولتين التى اقترحها الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفى أنان .
وأضاف موسى أننا مازلنا نعمل بالتعاون مع الإتحاد الإفريقى للتوصل إلى إتفاق نهائى بين الحكومة والأمم المتحدة ، ومازلنا نعمل على أن تتحمل كافة منظمات أو تجمعات التمرد فى دارفور مسئولياتها ، تماما كما يجب أن تتحمل الحكومة السودانية مسئولياتها ، فالمسئولية ليست على طرف واحد فيما هو جارى .. معتبرا أن مايوجه للجامعة العربية هو موجه للإتحاد الإفريقى .
وقال إنهم ليسوا فى الصورة الكاملة و هناك معلومات تحتاج إلى تصحيح حتى يكون هناك مردود لهذا التعاون الذى قامت به الجامعة العربية .
على صعيد أخر … وردا على سؤال حول التصعيد الإسرائيلى الأخير فى الأراضى الفلسطينية فى الوقت الذى يلوح رئيس الوزراء الإسرائيلى إيهود أولمرت بمواقف مرنة إزاء المبادرة العربية للسلام .. أكد السيد عمرو موسى أن التصعيد الإسرائيلى هو استمرار فى سياسية القوة التى تقوم بها دول الاحتلال فى الأراضى المحتلة .
وقال إنه يتضح شيئا فشئيا أن الموقف الإسرائيلى مازال مترددا فيما يتعلق بالسلام ولا يوجد طروحات تنبىء بالتفاؤل.. مشيرا إلى أن إسرائيل قوة احتلال فى الأراضى الفلسطينية وعليها التزامات لم تحترم أبدا وهذا سبب من أسباب الاضطراب فى الأراضى الفلسطينية.
و حول إعلان حماس إنهاء الهدنة … أعرب عن أمله فى أن تتطور الأمور فى إتجاه مختلف وأن يكون هناك وقف لإطلاق النار وحركة نحو استئناف العمل للوصول إلى قيام دولة فلسطينية بطريقة يسهم فيها المجتمع الدولى وفقا للأسس المعروفة .. معربا عن أمله فى ألا نعود مرة أخرى إلى المربع الاول .. وأكد أن هذا الأمر لاتقع مسئوليته على العرب وحدهم بل على إسرائيل أيضا ، قائلا ” نحن لا نرى أى إجراء إسرائيلى مطمئن فى هذا الإتجاه ” .
وفيما يتعلق بلقائه مع وفد القضاة العراقيين … قال السيد عمرو موسى إنه استمع من القضاة العراقيين إلى تقرير الخطة الاستراتيجية للنهوض بالنظام القضائى العراقى واستمعت لطروحاتهم .. مشيرا إلى أن رجال القانون فى العراق يقومون بتحرك نحو تأكيد استقلال القضاء فى العراق ، وتوحيده .

اترك رد