هل مازالت الديمقراطية محتجزة في مصر؟

In صالون بن رشد by CIHRSLeave a Comment

تنبأ محمد السيد سعيد، بالثورة المصرية قبل أن تحدث، لكن القدر لم يمهله حتى يرى نتاج عمله ومشروعه الفكري وهو يتحقق على أرض الواقع. لقد كان نصيرًا لكفاح الشعوب في مصر وعالمنا العربي على وجه الخصوص، سواء في معارك الدفاع عن استقلال الأوطان والتحرر من صنوف شتى من التبعية الاقتصادية أو السياسية أو العسكرية، والدفاع عن حق الشعوب في تقرير مصيرها، وفي إدارة مواردها، أو في التصدي لصنوف القهر التي تمارسها النظم التسلطية على شعوب هذه المنطقة، وكان كتابه الأخير عن الديمقراطية المحتجزة في مصر.

وضع محمد السيد سعيد مشروعه الفكري الخاص حول حقوق الإنسان في العالم العربي، ذلك المشروع الذي يعترف بعالمية حقوق الإنسان، ويقر في الوقت ذاته بعناصر معينة من الخصوصية الثقافية، وهي تلك التي لا تؤدي إلى إهدار الكرامة الإنسانية.

يتشرف مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بدعوتكم لحضور صالون إحياء ذكرى د. محمد السيد سعيد عرفانًا بجميله وإجلالاً لفكره تحت عنوان “هل مازالت الديمقراطية محتجزة في مصر؟” وذلك يوم الثلاثاء الموافق 16 أكتوبر 2012، في تمام الساعة السادسة مساءً بقاعة دكتور محمد السيد سعيد بمقر المركز (21 ش عبد المجيد الرمالي بجوار الغرفة التجارية بباب اللوق – الدور السابع).

المتحدثــون

الأستاذ/ حلمي الشعراوي                                المدير السابق لمركز البحوث العربية والإفريقية

الدكتور/ سمير أمين                                      مدير المنتدى العالمي للبدائل

الدكتور/ سمير مرقص                                  مساعد رئيس الجمهورية المسئول عن ملف التحول الديمقراطي

الأستاذ/ السيد سعيد                                      المخرج السينمائي

الأستاذ/ عبد الغفار شكر                                وكيل مؤسسي حزب التحالف الشعبي الاشتراكي

الدكتور/ طه عبد العليم                                 كاتب بالأهرام ومستشار بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية

يدير اللقاء

بهي الدين حسن

مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان

اترك رد