هل نحن مستعدون لمحاسبة النظام السابق على جرائمه في حق المصريين؟

In برنامج مصر ..خارطة الطريق, ندوات ومحاضرات by CIHRS

دعوة

في إطار الجدل المجتمعي حول مدي جدية محاكمة رموز النظام السابق وكيفية إدانتهم على جرائمهم في حق الشعب المصري، يعقد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ندوة لمناقشة آليات العدالة الانتقالية كمدخل لمحاسبة رموز النظام السابق على جرائمهم في حق الشعب المصري وذلك بمناسبة زيارة بعثة من المركز الدولي للعدالة الانتقالية لتقييم عملية العدالة الجنائية والمحاكمات عن جرائم وانتهاكات حقوق الإنسان في الماضي.

يكتسب هذا النقاش أهمية خاصة مع قرب موعد محاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك، لبحث إن كنا نسير على الطريق الصحيح من أجل إدانته على الانتهاكات التي ارتكبت على مدار ثلاثون عاماً، وبعد أحكام صدرت ببراءة عدد من الضباط المتهمين بقتل المتظاهرين وعدد من الوزراء البارزين في النظام السابق.

تستهدف المناقشة بحث مدى حاجة مصر في المرحلة الراهنة إلى تطبيق قوانين استثنائية مثل قانون الغدر من أجل محاسبة رموز النظام السابق، أو حاجتها إلى إنشاء آلية قضائية خاصة على غرار دول أخرى مرت بظروف شبيهة للحالة المصرية تكون مهمتها جمع الأدلة وتلقى الشكاوى والتحقيق فيها بناء على مبادئ القانون الجنائي المصري، والقانون الدولي بالإضافة لفرض العقوبات الملائمة على المسئولين عن تلك الانتهاكات.

تستضيف الندوة المستشار زغلول البلشي نائب رئيس محكمة النقض، كما يشارك في الحوار ماريكا وايردا مديرة برنامج العدالة الجنائية بالمركز الدولي للعدالة الانتقالية والمسئول القانوني في المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا، ومؤلفة كتاب حول جمع الأدلة في القانون الجنائي الدولي، ونيك كومجيان وهو محامي دولي في مجال المحاكمات الجنائية الدولية والمحلية عن جرائم حقوق الإنسان، وحالياً أحد المدعين العموميين في محكمة حقوق الإنسان في كمبوديا والتي شكلت باتفاقية بين حكومة كمبوديا والأمم المتحدة، خلال عامي 2005 و2006.

تعقد الندوة يوم الخميس الموافق 28 يوليو 2011، في تمام الساعة السادسة مساءً، وذلك بقاعة د. محمد السيد سعيد بمقر المركز: 21 ش عبد المجيد الرمالي (فهمي) – باب اللوق – بجوار الغرفة التجارية المصرية – الدور السابع – القاهرة.

سيتم توفير ترجمة فورية باللغتين العربية والإنجليزية

 

 

 

 

This post is also available in: English