REUTERS/Raneen Sawafta

198 منظمة تطالب المحكمة الجنائية الدولية بسرعة التحقيقات في الجرائم الإسرائيلية في فلسطين وضمان الحماية للمجتمع المدني الفلسطيني

In البرنامج الدولي لحماية حقوق الإنسان, دول عربية by CIHRS

في 23 نوفمبر 2022، قبيل الجلسة الــ 21 لجمعية الدول الأطراف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، أرسلت 198 منظمة من مختلف أنحاء العالم رسالة مشتركة إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم أحمد خان، وأخرى إلى رئيسة جمعية الدول الأطراف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية سيلڤيا فيرنانديز د جورميندى، يطالبون فيها بإدانة قرار وزير الدفاع الإسرائيلي بتصنيف 6 منظمات فلسطينية كمنظمات إرهابية، وسرعة التحقيق في جرائم الفصل العنصري بحق الفلسطينيين.

وبشكل خاص، طالبت المنظمات رئيسة جمعية الدول الأطراف في نظام روما الأساسي بمخاطبة السلطات الإسرائيلية من أجل إلغاء هذا التصنيف غير القانوني للمنظمات الفلسطينية الـ 6، وإدانته علانية؛ دفاعًا عن المجتمع المدني الفلسطيني ونشطائه المتعاونين مع المحكمة الجنائية الدولية. بالإضافة إلى إبلاغ الدول الأطراف في المحكمة الجنائية الدولية بالتهديدات والعقوبات المفروضة بحق منظمات المجتمع المدني الفلسطينية وتشجيعهم عل إدانتها.



أما المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، فطالبته المنظمات بالتأكيد علنًا على أن الجرائم المرتكبة خلال الهجوم العسكري الإسرائيلي غير المبرر على غزة في أغسطس 2022 ستكون جزء من تحقيقه الموسع بشأن الوضع في فلسطين. كما طالبته باتخاذ الإجراءات المناسبة، في حدود صلاحيات تفويضه بموجب نظام روما الأساسي، بهدف منع وردع ارتكاب المزيد من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بحق الفلسطينيين. كما طالبت الرسالة الأردن وفلسطين ومصر، باعتبارهم دولًا أطراف في المحكمة الجنائية الدولية، بدعم التحقيق في الجرائم الإسرائيلية في فلسطين.



هذه المقالة متاحة أيضًا بـ: English

Share this Post