70 عددًا ورقيًا من مجلة رواق عربي الآن متاحة إلكترونيًا

In البرنامج الدولى لحماية حقوق الانسان, رواق عربى by CIHRS

أرشيف بحثي حقوقي ضخم من 1996 وحتى اليوم

بعدما أطلق مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان نهاية عام 2018 المنصة الإلكترونية لمجلة رواق عربي البحثية الذي أعتاد نشرها ورقيًا منذ عام 1996، أتاح المركز مؤخرا كامل الأرشيف الورقي للمجلة في أكثر من 70 عددًا على هذه المنصة الإلكترونية، ليصبح بإمكان الباحثين الحقوقيين حول العالم الاستفادة منه، والاستعانة به في كافة المساعي الأكاديمية والبحثية المتعلقة بتأريخ الحركة الحقوقية في المنطقة العربية، والتي ظلت مجلة رواق عربي لأكثر من 20 عامًا أحد أهم منابرها ووجهة مفكريها وروادها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما تعد إعادة نشر وتصنيف محتويات الأعداد السابقة للمجلة الورقية إلكترونيًا رسالة عرفان من أسرة رواق عربي ومركز القاهرة للتأكيد على ما تمثله هذه الأعداد من تراث غني يوثق لأهم النقاشات والمناظرات الفكرية والسياسية حول حقوق الإنسان في البلدان العربية، بمشاركة العديد من أبرز الباحثين والكتاب والنشطاء الحقوقيين، والذين رحل بعضهم عن دنيانا.

تسعى مجلة رواق عربي كمنصة للباحثين والحقوقيين، إلى فهم السياقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتاريخية، والمتغيرات الدولية والإقليمية التي تؤثر على تطور احترام حقوق الإنسان، من خلال تحليل ومناقشة سياسات وتطورات حقوق الإنسان في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل معمق، وذلك عبر توظيف المداخل المعرفية المختلفة للعلوم الاجتماعية والإنسانية والقانون. كما تهتم رواق عربي بمناقشة أخر المستجدات المرتبطة بالأليات الدولية والإقليمية لحماية حقوق الإنسان.

ويضم الأرشيف الحالي – المتاح إلكترونيًا- أكتر من 700 دراسة ومقال تحليلي حول أبرز قضايا حقوق الإنسان، وملفات بحثية متشعبة شارك في إعدادها مئات الكتّاب والباحثين، هذا بالإضافة إلى أكثر من 250 وثيقة لأهم ما اصدرته الحركة الحقوقية الإقليمية والدولية خلال العقدين الماضيين.

أسس رواق عربي ووضع فلسفتها الأولى في 1996 الباحث والمفكر المصري الدكتور محمد السيد سعيد، المؤسس الشريك للمركز، والذي تولى رئاسة تحريرها حتى رحيله عام 2009، وعلى مدى 20 عامًا واصلت المجلة صدورها ورقيًا، حتى إطلاقها كمنصة إلكترونية ديسمبر 2018. وحاليًا تسعد بنشر مساهمات أجيال جديدة من الباحثين بشكل مستمر طوال العام، وتسعى إلى الوصول لدوائر أوسع من القراء المهتمين بفهم التفاعلات المحلية والإقليمية والدولية لحقوق الإنسان.

للتعرف على موضوعات أحدث دعوة لتقديم مساهمات لمجلة رواق عربي: هنا

قواعد المشاركة والكتابة لمجلة رواق عربي: هنا

كامل الأرشيف الورقي متاح إلكترونيًا: هنا

This post is also available in: English