80 طالب من 7 دول عربية يشاركون في الدورة التدريبية السنوية الثالثة عشر علي حقوق الإنسان لطلاب الجامعات

In uncategorized old arby

تبدأ غدا الاثنين 10 يوليو فعاليات الدورة التدريبية السنوية الثالثة عشر على حقوق الإنسان، والتى ينظمها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان لطلاب الجامعات المصرية والعربية، بمقر جمعية الصعيد للتربية والتنمية، وتستمر حتى يوم 30 يوليو 2006، تحت عنوان “نحو تفعيل دور الشباب في عملية التحول الديمقراطي”. ويلقي كلا من المستشار إدوارد الدهبي، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشعب المصري، أ. بهي الدين حسن-مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، السفير علي محسن حميد- مدير إدارة التربية والتعليم والبحث العلمي بجامعة الدول العربية، والسفير مخلص قطب- الأمين العام للمجلس القومي لحقوق الإنسان، كلمات افتتاحية في افتتاح هذه الدورة. يشارك في الدورة التدريبية 80 طالبًا وطالبة من 7 دول عربية، حيث تضم الدورة طلابًا من كليات الاقتصاد والعلوم السياسية، التجارة والحقوق والطب والآداب واللغات بأقسامها المختلفة بجامعات عين شمس،القاهرة، حلوان، الأزهر، أسيوط،جنوب الوادي، والجامعتين الأمريكية والفرنسية بالقاهرة، فضلا عن مجموعة من الطلاب العرب من الأردن، البحرين، السودان، فلسطين، المغرب، عمان واليمن. يشتمل برنامج الدورة التدريبية على عدد من المحاور الرئيسية، 38 محاضرة و10جلسات تدريب ومائدة مستديرة، 7 مجموعات عمل، إلى جانب عدد من الزيارات الميدانية إلى المؤسسات والمراكز العاملة بمجال حقوق الإنسان في مصر.
تنقسم موضوعات الدورة التدريبية إلى عدد من المحاور الرئيسية؛ حيث يركز المحور الأول بها على الموضوعات النظرية والقانونية الخاصة بعرض أهم المباديء والمفاهيم والمواثيق والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان،أما المحور الثاني فيناقش القضايا الإشكالية في منظومة حقوق الإنسان عند إعمالها في السياق الثقافي العربي، كحرية الرأي والتعبير وحرية الفكر والمعتقد .كما تم إفراد محورا كاملا يغطي قضايا المرأة مثل قضايا العنف والتمييز المجتمعي ونظرة الإعلام الي المرأة وكذلك المشاركة السياسية للمرأة. محور خاص بالقضايا الإقليمية سواء التي تتعلق بالكارثة الإنسانية في دارفور أو تلك التي تتعلق بدول عربية مثل العراق وفلسطين. كما تم تصميم يوم كامل من أجل معالجة القضايا الخاصة بنشر ثقافة المواطنة، هذا الي جانب محور خاص عن الفنون والآداب، في حين يركز المحور الأخير على القضايا المرتبطة بمسيرة وعقبات الإصلاح السياسي من خلال عرض لتجارب الحركات الإجتماعية الجديدة في مصر، ودور القضاة في الإصلاح السياسي ودور المجتمع المدني في عملية الإصلاح ومنظوره إلى السيناريوهات المطروحة للإصلاح على الساحة العربية.
يتحدث في هذه الدورة مجموعة من المفكرين وأساتذة الجامعات وقضاة وصحفيين ومختصين في قضايا حقوق الإنسان،روعي في إختيارهم التمثيل الحي لمختلف للرؤى السياسية والثقافية.
هذا فضلا عن مشاركة الطلاب أنفسهم في تنظيم وإدارة مجموعات العمل طيلة أيام الدورة التدريبية، والتى تتعرض بدورها لمناقشة أهم القضايا الملحة على الساحة العربية، كقضية الإصلاح السياسي والتحول الديمقراطي، وحقوق المرأة، والعالمية والخصوصية، والتعذيب، والمواطنة.

This post is also available in: English