احتفالية اليوم العالمي لدارفور: الوقت يداهمنا.. لنحمي دارفور

In البرنامج الدولي لحماية حقوق الإنسان, دول عربية by CIHRS

للمرة الثالثة يتم تخصيص يوم لتنظيم احتفالية عالمية لدارفور، ذلك الإقليم المنكوب الذي يقع غرب السودان، والذي يعاني فيه المدنيين، رجالاً ونساءً وأطفالاً وشيوخًا، من أفظع كارثة إنسانية في القرن الحادي والعشرين. منذ أكثر من ثلاث سنوات يعاني أهل دارفور النزوح والجوع والمرض والقتل. أكثر من مليوني نازح، مئات الآلاف من القتلى، اغتصاب النساء، خطف وقتل للأطفال. كل هذا القدر من الدمار والعنف والانتهاك المنهجي لحقوق الإنسان، لم يجد منا اهتمامًا يليق بما يعانيه الإنسان في دارفور من ألم؛ لذا فإن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، اختار أن ينظِّم احتفاليته هذه المرة، باليوم العالمي لدارفور، معكم وبينكم.
سنلتقي يوم الأحد 29 إبريل، من الساعة الواحدة ظهرًا وحتى الساعة السادسة مساءً، في قاعة الكلمة بساقية الصاوي بالزمالك، سنعرف أكثر عن دارفور، سنطالع صورًا تقُصّ علينا أبعاد الكارثة الإنسانية، التي تدور قربنا دون أن نعيرها اهتمامًا، وسنشاهد فيلمًا وثائقيًّا يعرض لأول مرة في مصر، بعنوان (جهاد على جواد) يتناول شهادات حية من الضحايا.
ولدينا عرض موسيقي راقص، من الفلكلور الدارفوري، يعكس لنا التراث الثقافي لأهل دارفور. فعلينا حين نتذكر أن الدمار والموت يخيّمان على دارفور، ألا ننسى أن النضال من أجل الحياة، هو أروع هدية ومثال يقدمه لنا أهلنا في دارفور، كما سيتولى عدد من الخبراء السودانيين (من دارفور) والمصريين، الحديث عن آخر تطورات الوضع الإنساني المتدهور في دارفور.
رغم ما أصبح يحمله اسم دارفور من تداعيات مؤلمة؛ إلا إننا نعدكم بأن احتفاليتنا باليوم العالمي لدارفور، ستولدّ لديكم من الاهتمام قدر ما ستحمله لكم من المعرفة والمكاشفة.
بانتظاركم.

This post is also available in: English

Share this Post