القانون والعدالة<BR>قراءة في مسار محاكمة مبارك ونتائجها

In صالون بن رشد by CIHRS

صالون ابن رشد

يتشرف مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان،بدعوتكم لحضور فعالية جديدة لصالون ابن رشد، وذلك في تمام الساعة السادسة مساءً يوم الأحد الموافق 7ديسمبر 2014، بمقر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان الكائن في 21 شارع عبد المجيد الرمالي (فهمي سابقًا) – باب اللوق – بجوار الغرفة التجارية المصرية – القاهرة – الدور السابع.

القانون والعدالة

قراءة في مسار محاكمة مبارك ونتائجها

المتحـدثــون

أ. أحمد راغب محامي ومدير الجماعة الوطنية لحقوق الإنسان والقانون
د. عمرو عبد الرحمن مدير وحدة الحريات المدنية بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية
د. هاني السيد أستاذ مساعد ورئيس قسم القانون بالجامعة الأمريكية والمحاضر بجامعة هارفرد

يدير اللقاء

باسم السمرجي

باحث بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان

 

يأتي هذا الصالون في أعقاب الحكم الذي أصدرته محكمة جنايات القاهرة ببراءة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونجليه ووزير داخليته حبيب العادلي وستة من كبار معاونيه، من تهمة قتل المتظاهرين أثناء أحداث ثورة 25 يناير 2011. ذلك الحكم الذي يأتي كحلقة جديدة في سلسلة تبرئة رموز عهد مبارك من جميع الانتهاكات التي حدثت خلال ثلاثين عامًا من فترة حكمه، وخاصةً في الفترة بين 25 يناير و11 فبراير، حيث لم تتم إدانة ضابط واحد في تلك الانتهاكات التي وصلت في حدتها إلى القتل العشوائي، ليبقى الفاعل مجهولًا من وجهة نظر القانون، بينما يلعب الإعلام دوره في إلصاق جميع الانتهاكات بالخصوم السياسيين من تيار الإسلام السياسي.

يطرح اللقاء أسئلة عدّة حول علاقة القانون بالسياسة ومدى حياديته، وما هي نقاط الارتباط والمفارقة بين مسار القانون ومسار العدالة في مصر، وكيف يمكن أن يُنهي القانون حالة الإفلات من العقاب، وهل محاكمة مبارك قد راعت القانون المصري لكنها لم تحقق العدالة؟ هل كان القصور في القانون أم في إجراءات المحاكمة ككل من مراحل تحقيقات وجمع الأدلة؟

وفي هذا الإطار يناقش الصالون فلسفة القانون، وعلاقته بموازين القوى والتغييرات السياسية. كما يتناول إجراءات قضية قتل المتظاهرين والتي أفضت إلى الحكم بالبراءة، وما هو التفسير القانوني لذلك الحكم، وما هي الاحتمالات التي يطرحها الحكم حول علاقة العدالة بالقانون، وهل مثل ذلك الحكم يعلن مصر كواحة للإفلات من العقاب؟ أم لا يزال هناك ما يمكن عمله؟

  • سيتم توفير ترجمة فورية للمشاركين

This post is also available in: English