"المرض مش تهمة" حكي مسرحي لقصص واقعية، لرفع الوصم والتمييز عن المتعايشين مع فيروس نقص المناعة/الإيدز

In نادى خريجى مركز القاهرة by CIHRS

1 copy - Copyتنطلق غدًا الثلاثاء 10 يونيو 2014 حملة “تعايش” التي ينظمها منتدى خريجي دورات مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في أولى فعاليتها، وذلك بعرض حكي مسرحي تحت عنوان “المرض مش تهمة” عن قصص واقعية لمتعايشين/ات مع فيروس نقص المناعة المكتسب/إيدز في مصر، وذلك في تمام الساعة الثامنة مساء الغد على مسرح الجزويت – ستوديو ناصبيان – 15 شارع المهراني، رمسيس.

حملة تعايش، التي يعد هذا العرض انطلاقًا لها، تستهدف رفع الوصم المجتمعي عن المتعايشين/ات مع الفيروس من قبل مقدمي الخدمة الصحية. بسبب الموروث الثقافي الخاطئ، ونقص معلومات العاملين/ات بقطاع الصحة عن الفيروس وطرق انتقال العدوى. وكذا رفع الوعي المجتمعي حول الفيروس.

ينظم الحملة أعضاء منتدى خريجي دورات مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، إيمانًا منهم بحق كل إنسان في الرعاية الصحية الملائمة. بدعم من مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

فكرة عرض الحكي المسرحي “المرض مش تهمة”، والذي يتضمن 10 قصص حقيقية لمتعايشين/ات مع فيروس نقص المناعة البشري في مصر، جاءت بعد مقابلة أعضاء الحملة للعديد من المتعايشين/ات، خلال مرحلة الإعداد للحملة، الأمر الذي دفعهم للتفكير في عرض معاناتهم في شكل حكي مسرحي يقدمه أعضاء الحملة أنفسهم، يسرد المشكلات والتحديات التي تواجه المرضى في حياتهم اليومية. هذا بالإضافة لبعض القصص التي اعتمدت فيها الحملة على كتاب “رسائل من مصر” الذي تم إعداده بواسطة المنتدى المصري لمكافحة الوصم، بعد تحويلها إلى العامية المصرية لتلائم العرض المسرحي.

منتدى خريجي دورات مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان: هو منتدى مستقل يضم كل خريجي دورات مركز القاهرة، تم تأسيسه عام 2011، وهو محور هام من محاور برنامج تعليم حقوق الإنسان بالمركز، حيث أنه يوفر إطارًا للتواصل بين الخريجين والخريجات من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان وخلق العديد من الكوادر الشابة المهتمة بحقوق الإنسان. ويقدم برنامج التعليم الدعم التقني الكامل للمنتدى.

لمعرفة المزيد عن الحملة والتواصل مع ناشطيها:

 

​teaser: https://www.youtube.com/watch?v=gLp_un_C2es&authuser=1

Facebook: https://www.facebook.com/T3ayosh

Twitter: https://twitter.com/T3ayosh

This post is also available in: English