فلسطين: 14 منظمة حقوقية تستعرض في 5 مداخلات كتابية حالة حقوق الإنسان

In Uncategorized @ar, البرنامج الدولى لحماية حقوق الانسان, دول عربية by CIHRS

استعدادًا للجلسة الـ43 لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة

في 3 فبراير الجاري، قدمت 14 منظمة حقوقية فلسطينية وإقليمية ودولية لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة خمسة مداخلات كتابية حول حالة حقوق الإنسان في الأرض المحتلة وحقوق الشعب الفلسطيني، وذلك استعدادًا لدورته العادية الـ 43 المنعقدة ف جنيف في الفترة بين 34 فبراير و2 مارس 2020.

ففي إطار البند 2، تناولت المداخلة الكتابية حصار إسرائيل غير القانوني لغزة وقمع مسيرة العودة العظمى. وفيها دعت المنظمات مجلس حقوق الإنسان والدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى السعي  نحو تحقيق العدالة والمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان واسعة النطاق والمنهجية المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني، وضمان تنفيذ توصيات لجنة التحقيق الأممية لعام 2018 حول مسيرة العودة الكبرى في غزة، والتي تشمل الوقف الفوري لحصار إسرائيل غير القانوني لغزة والذي حولها لمنطقة غير صالحة للسكن.

مداخلة أخرى قدمتها المنظمات ضمن البند 3، تناولت ممارسات التعذيب المنهجي من قبل إسرائيل وإساءة معاملة المعتقلين الفلسطينيين في مراكز الاستجواب الإسرائيلية، وألقت المداخلة الضوء على تصاعد وتيرة التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة بحق الفلسطينيين في ظل نظام يضمن الإفلات التام من العقاب بتواطؤ من المحاكم الإسرائيلية. وعليه، دعت المنظمات الأمم المتحدة إلى فتح تحقيقات مستقلة في مثل هذه الوقائع ومحاسبة مرتكبيها، سواء ضمن الولايات القضائية للدول الأعضاء أو من خلال المحكمة الجنائية الدولية.

وفي إطار البند 7، أثارت المنظمات في مداخلتين منفصلتين، قضايا الحرب الإسرائيلية على التعليم الفلسطيني في القدس الشرقية المحتلة، والتأخير المستمر في نشر قاعدة بيانات الأمم المتحدة للشركات التي تعمل في المستوطنات الإسرائيلية كمسألة تؤثر على مصداقية مجلس حقوق الإنسان.

كما سلطت المداخلة المقدمة تحت البند 9 الضوء على تفتيت إسرائيل للشعب الفلسطيني من خلال نظام الفصل العنصري. ودعت المنظمات مجلس حقوق الإنسان والدول الأعضاء إلى الاعتراف بأن إسرائيل قد أنشأت نظامًا مؤسسيًا لهيمنة عنصرية منهجية وقمعية ضد الشعب الفلسطيني ككل، يصل حد جريمة الفصل العنصري. وطالبت المنظمات الدول الأعضاء بالامتناع عن حماية نظام الفصل العنصري الإسرائيلي.

اقرأ المذكرات المقدمة إلى مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة هنا:

  1. مداخلة كتابية بشأن غزة تحت البند 2
  2. مداخلة كتابية بشأن التعذيب تحت البند 3
  3. مداخلة كتابية بشأن القدس تحت البند 7
  4. مداخلة كتابية بخصوص قاعدة بيانات الأمم المتحدة تحت البند 7
  5. مداخلة كتابية بشأن الفصل العنصري تحت البند 9

This post is also available in: English