صدر حديثًا عن مركز القاهرة: "حقوق الإنسان عبر الثقافات"

In كتبby CIHRSLeave a Comment

أصدر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون المعهد الدنماركي المصري للحوار والمعهد الدنماركي لحقوق الإنسان  كتابًا جديدًا بعنوان “حقوق الإنسان عبر الثقافات”. الكتاب يمثل واحدة من ثمار التعاون والتبادل الثقافي بين المؤسسات الثلاثة في إطار مشروع “حقوق الإنسان عبر الثقافات” الذي بدأ في 2010، لترسيخ مبادئ ثقافة حقوق الإنسان العالمية في كل من مصر والدنمارك.

يستعرض الكتاب، الذي يجمع بين مجموعة من الكتاب المتميزين المصريين والأوربيين، أحدث الاتجاهات الفكرية والمناقشات الدائرة حول حقوق الإنسان والدين في ظل عالمية حقوق الإنسان. ويركز بشكل أساسي على محاولة رأب الصدع بين عالمية حقوق الإنسان والخصوصيات الدينية والثقافية. وفي هذا الإطار تناول الكتاب المنظورين العربي والأوربي لحقوق الإنسان وكيف أثرت التغيرات السياسية والأصوات الدينية وكذا التطورات الثقافية على مفهوم حقوق الإنسان.

ركز الكتاب أيضًا على قضيتين محوريتين هما حقوق المرأة وحقوق الأقليات الدينية، كنموذجين رئيسيين يوضحا انعكاسات الثقافة المجتمعية على مفهوم الحقوق الإنسانية، كما بحث الكتاب أزمة حرية المعتقد وحقوق الأقليات في المجتمع المصري، وكذا تمثيل الأقليات في وسائل الإعلام في أوربا. كما تطرق الكتاب لقضية حقوق المرأة في الخطاب السياسي، الديني والثقافي في مصر، وفي المقابل الفرص والتحديات المرتبطة بتمكين النساء في الدنمارك.

لتحميل الكتاب:

حقوق الإنسان عبر الثقافات

هذا الموضوع متاح ايضاً بـ: English

اترك رد