في تقرير جديد بعنوان "تفاعل المجتمع المدني مع جامعة الدول العربية" مركز القاهرة: مازال هناك فرصة لتعزيز التعاون بين المجتمع المدني وجامعة الدول العربية

In تقارير متخصصة, جامعة الدول العربية by CIHRS

5_1 copyأصدر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان صباح اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2013، تقريرًا متخصصًا جديدًا حول آليات التعاون وأفاق شراكة المجتمع المدني مع جامعة الدول العربية من أجل إعلاء قيم حقوق الإنسان وحمايتها في المنطقة العربية. التقرير الذي حمل عنوان تفاعل المجتمع المدني مع جامعة الدول العربية.. قراءة تحليلية لأهم المبادئ والممارسات والدروس المستفادة، قدمه الحقوقي السوداني البارز أمين مدني، وشارك في إعداده مرفت رشماوي مستشار مؤسسة المجتمع المفتوح، وسهير رياض مسئولة ملف جامعة الدول العربية، بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

يعرض التقرير التاريخ والإطار السياسي لآليات عمل جامعة الدول العربية ومنظمات المجتمع المدني العربية والدولية فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان، وذلك من خلال قسمي التقرير وما يتضمناه من أوراق بحثية تتبع تاريخ العلاقة بين المجتمع المدني وجامعة الدول العربية وفرص التعاون والشراكة المستقبلية فيما بينهما، وذلك في ضوء قرارات جامعة الدول العربية الأخيرة بعد انتفاضات الربيع العربي.

يركز القسم الأول من التقرير على عملية “انخراط المجتمع المدني في العمل مع جامعة الدول العربية” مستعرضًا المبادرات المختلفة التي سبق وطرحها المجتمع المدني للتعاون مع الجامعة من أجل تدعيم مكون حقوق الإنسان، وتعزيز الجهود الناشئة في مجال حقوق الإنسان في جامعة الدول منذ سبعينيات القرن الماضي.

كما يتطرق هذا الجزء إلى عملية إدراج حقوق الإنسان ضمن المنظومة الإقليمية العربية، مقدمًا تعريفًا مفصلاً لدور الآليات الإقليمية في حماية حقوق الإنسان، مستعرضًا بعض القيود والتهديدات التي تواجهها منظمات المجتمع المدني في المنطقة العربية، لاسيما فيما يتعلق بعلاقاتها بالحكومات العربية، الأمر الذي ينعكس بدوره على تعاون المجتمع المدني العربي مع جامعة الدول العربية.

القسم الثاني من التقرير يركز على اللحظة الراهنة والفرص المستقبلية، وذلك من خلال مناقشة أبرز المبادرات المطروحة مؤخرًا من المجتمع المدني لبناء جسور التواصل مع الجامعة، وذلك في سياق تطوير عملية الانخراط في العمل مع جامعة الدول العربية.

يستعرض هذا الجزء جهود بعض من المنظمات المحلية والإقليمية والدولية وأنشطتها المتصلة بجامعة الدول العربية، كما يلقي الضوء على مجموعة من القضايا والمحاور الرئيسية التي تطرحها منظمات المجتمع المدني فيما يتعلق بانخراطها مع جامعة الدول العربية منذ بدء “الربيع العربي”.

التقرير يقدم أيضًا مجموعة من المواقف والوثائق الصادرة عن منظمات المجتمع المدني التي تعكس الجهود الجماعية والمشاورات السابقة والحالية حول بعض القضايا الخلافية والتحفظات، مثل ميثاق جامعة الدول العربية، والميثاق العربي لحقوق الإنسان، وطبيعة دور لجنة حقوق الإنسان العربية والبرلمان العربية، واللجنة الدائمة لحقوق الإنسان، والمحكمة العربية لحقوق الإنسان، وصلاحيات كل منها، ومن ثم قدرتها على دفع المنظومة الحقوقية في المنطقة العربية.

للإطلاع علي التقرير

This post is also available in: English