المنتدى الإقليمي الحادي عشر للحركة العربية لحقوق الإنسان: ماذا قدمت الحكومات للإصلاح في العالم العربي؟

In المنتديات الإقليمية السنوية, برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان by CIHRS

يعقد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، وبالتنسيق مع الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان، والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان المنتدى الإقليمي الحادي عشر للحركة العربية لحقوق الإنسان (موازي للقمة العربية)، في الرباط، في 17 إلى 19 فبراير 2006، تحت عنوان “حصيلة عامين من الإصلاح في العالم العربي”، بحضور نحو 100 مشارك ومشاركة من نحو 50 من منظمات المجتمع المدني في 16 دولة هى: مصر والمغرب والسودان وليبيا وتونس والجزائر وموريتانيا وسوريا ولبنان وفلسطين والعراق واليمن والسعودية والإمارات والبحرين والأردن, بالإضافة لعدد من الكتاب والأكاديميين والبرلمانيين, كما سيشارك ممثلون عن عدد من المنظمات الدولية في 5 دول. وسوف يرفع المنتدى توصياته وتقريره الختامي إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، تمهيدا لطرحها على اجتماع القمة العربية المقرر عقدها بالخرطوم في 28 مارس 2006. كما ستعلن التوصيات للرأي العام.
يفتتح المنتدى أعماله –الذي تدعمه المفوضية الأوروبية- بكلمة لجامعة الدول العربية والمنظمات الداعية للمؤتمر، ويشارك بتقديم الأوراق والتعقيب عليها 50 مشارك ومشاركة من 18 دولة.
وتتناول جلسات المنتدى القضايا التالية :
• تقييم عملية الإصلاح الديمقراطي في العالم العربي منذ القمة العربية في تونس عام 2004.
• تقييم مدى إسهام الانتخابات التي جرت في الدول العربية في دفع عملية الإصلاح.
• ضعف فعالية النظم القضائية في العالم العربي, والإفلات من المحاسبة نتيجة لذلك.
• تقييم مبادرات وجهود المجتمع المدني والسياسي من أجل الإصلاح السياسي.
• تقييم مدى فعالية المبادرات الدولية للإصلاح.
• تطورات وضعية حقوق الإنسان في إقليم دارفور بالسودان، والعراق وفلسطين، ومستقبل العملية الديمقراطية على ضوء فوز حماس في الانتخابات الأخيرة.
جدير بالذكر أن هذا المنتدى يأتي مكملاً للجهد التراكمي والمتوالي لمنظمات المجتمع المدني، وخاصة في السنتين الأخيرتين، فيما يتعلق بقضية الإصلاح، ومن ضمنهما المنتدى الإقليمي الثامن للحركة العربية لحقوق الإنسان -موازي للقمة العربية- ( بيروت / مارس 2004 ). والصادر عنه وثيقة الاستقلال الثاني، والمنتدى الإقليميالتاسع للحركة العربية لحقوق الإنسان “حول أولويات وآليات الإصلاح في العالم العربي” (القاهرة يوليو 2004 ). والصادر عنه وثيقة أولويات وآليات الإصلاح في العالم العربي، الوثيقة المشتركة الصادرة عن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان والشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان في يونيو 2004 بمناسبة انعقاد القمة الأوروبية الأمريكية بدبلن، بيان المنتدى المدني الموازي للاجتماع التمهيدي لمنتدى المستقبل (نيويورك- سبتمبر 2004)، والمنتدى الإقليمي العاشر للحركة العربية لحقوق الإنسان (الموازي للمنتدى من أجل المستقبل) (الرباط- ديسمبر 2004) والصادر عنه إعلان الرباط, والذي تضمن توصيات إلى الاجتماع الأول لمنتدى المستقبل، لقاءات المجتمع المدني التي عقدت طوال عام 2005 في عمان وقطر للتحضير لمنتدى المستقبل (البحرين 2005)، المؤتمر الإقليمي حول التحولات الديمقراطية ودور المجتمع المدني (صنعاء- سبتمبر 2005)، مؤتمري تقييم الشراكة الأورومتوسطية بالقاهرة في ديسمبر 2005 ويناير 2006.

  • للإطلاع على خبر ختام المنتدى الإقليمي الحادي عشر للحركة العربية لحقوق الإنسان هنا

This post is also available in: English