مركز القاهرة في الأمم المتحدة: أزمة حقوق الإنسان تتفاقم في مصر، وحكومات الخليج تعاقب الحقوقيين على التعاون مع الأمم المتحدة

In مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان by CIHRSLeave a Comment

Photo by: Paola Daher, CIHRS

تبدأ اليوم الاثنين 25 فبراير فعاليات الدورة الثانية والعشرين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وذلك بمقره في جنيف، والتي من المقرر أن تنتهي في 22 مارس 2013.

 يقدم مركز القاهرة في إطار هذه الدورة ست مداخلات كتابية أمام مجلس حقوق الإنسان. تتناول تلك المداخلات عدة قضايا من بينها أوضاع المدافعين عن حقوق الإنسان في منطقة الخليج وما يتعرضون له من ملاحقات ومضايقات أمنية جراء تعاونهم مع آليات الأمم المتحدة، كما تتطرق المداخلات إلى الأوضاع في ليبيا بالإضافة إلى مداخلة حول التحديات الرئيسية التي تواجه تشريعات حرية التنظيم والتجمع السلمي في المنطقة العربية بشكل عام.

 تحتل مصر المساحة الأكبر في مداخلات المركز خلال هذا الدورة، حيث يقدم المركز بالتعاون مع منظمات دولية وعربية ومصرية أخرى –منها محامون من أجل العدالة في ليبيا ونظرة للدراسات النسوية– مداخلة حول المدافعات عن حقوق الإنسان في مصر وما يتعرضن له من انتهاكات وتعديات متنوعة تستهدف إقصاء المرأة والتمييز ضدها. كما يناقش المركز في مداخلة كتابية أخرى أحداث قصر الاتحادية في الخامس والسادس من ديسمبر الماضي، وما أسفرت عنه من مقتل 11 شخص وإصابة المئات. وفي مداخلة مستقلة يقدم مركز القاهرة تقييمًا لوضع حقوق الإنسان في مصر مشيرًا إلى تفاقم أزمة حقوق الإنسان على نحو مثير للقلق.

 أما بالنسبة للمداخلات الشفهية، فمن المقرر أن يتمكن المركز من المشاركة في عدد من جلسات المجلس من خلال مداخلات شفهية تتعلق بالأوضاع في كل من مصر، سوريا، ليبيا، والأراضي الفلسطينية المحتلة. كما أنه من المقرر أن يتطرق المركز في مداخلاته الشفهية إلى أوضاع المدافعين عن حقوق الإنسان في المنطقة العربية، لاسيما سياسات الانتقام التي تنتهجها بعض الحكومات العربية ضد المتعاونين مع آليات الأمم المتحدة.

 ينظم مركز القاهرة خلال هذه الدورة مجموعة من اللقاءات والندوات، والتي يدعى إليها ممثلو وفود كل الدول والمشاركين من المنظمات غير الحكومية الإقليمية والدولية. ففي 6 مارس ينظم المركز لقاء حول أوضاع المدافعين عن حقوق الإنسان بالمنطقة العربية وذلك بحضور المقرر الخاص المعني بحقوق المدافعين عن حقوق الإنسان بالأمم المتحدة. وفي 8 مارس يناقش مركز القاهرة بالتعاون مع منظمات دولية حالة حقوق الإنسان في ليبيا وتطورات الوضع الحقوقي هناك، كما يناقش المركز في 11 مارس حالة حقوق الإنسان في مصر مع مجموعة من المنظمات المصرية الشريكة، لاسيما التعديات المتكررة على الحق في التظاهر والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات وكذا التعدي على حريات التعبير وإبداء الرأي.

 الجدير بالذكر أن هذه الجلسة تشهد مجموعة من الفعاليات الهامة منها استعراض تقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان، حوار تفاعلي مع المقرر الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان والذي يستعرض في تقريره هذا الصدد، وكذا استعراض المقرر الخاص المعني بحرية العقيدة بالأمم المتحدة لتقريره حول الممارسات المتعلقة بحرية العقيدة. كما تشهد هذه الدورة عرض تقرير لجنة تقصي الحقائق الخاص بسوريا، وتطورات الوضع فيها.

 ولما كان للمنظمات غير الحكومية من دورٍ مهم في تسليط الضوء على أوضاع حقوق الإنسان في الدول المختلفة ومواجهة الحكومات بانتهاكاتها لتلك الحقوق، أتاح لها المجلس استعراض تلك الأوضاع من خلال نظام المداخلات، كتابية كانت أو شفهية. وفي هذا الإطار يستغل مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان مناقشة مجموعة من القضايا وثيقة الصلة بدول العالم العربي، ليقدم مداخلاته ومشاهداته حول الأوضاع في المنطقة العربية. وذلك نظرًا لتمتع مركز القاهرة بالصفة الاستشارية التي تؤهله لاستعراض مداخلاته وتقاريره أمام المجلس.

 مجلس حقوق الإنسان هو الهيئة الرئيسية للأمم المتحدة التي تعني بقضايا حقوق الإنسان. يعقد المجلس ثلاث دورات اعتيادية كل عام لبحث قضايا حقوق الإنسان في مختلف دول العالم، ويضم في عضويته 47 دولة، التي يتم انتخابها إلى المجلس من مناطقها المختلفة، وذلك لفترات محددة. وبداية هذا المجلس ترجع إلى عام 2006، حيث تم عقد أولى دوراته في 19 يونيو 2006.


المداخلات الكتابية المقدمة من مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان:

التحديات الرئيسية في التشريعات المتعلقة بالحق في حرية التجمع عبر المنطقة العربية.

بمعزل عن العالم الاستهداف الممنهج للمدافعين عن حقوق الإنسان في منطقة الخليج جراء تعاونهم مع الأمم المتحدة.

استهداف النساء الانتهاكات الخطيرة لحقوق النساء في مصر.

اشتباكات في محيط قصر الاتحادية الرئاسي.

مصر تواجه أزمة حقوق إنسان، وعلى المجتمع الدولي أن يتحرك.

الوضع الراهن لحقوق الإنسان في ليبيا.

This post is also available in: English

اترك رد