اعتداء على الصحفيين و مصادرة كاميرات التصوير

In برنامج مصر ..خارطة الطريق by abid

جريمة جديدة ضمن مسلسل جرائم أجهزة الأمن المصرية شهدتها وسط القاهرة اليوم فقد تم اعتقال ما لا يقل عن ستة صحفيين يغطون احتجاجات نظمت اليوم تضامنا مع القضاة الذين تم منعهم وزملائهم المعتصمين والمتضامنين معهم من دخول دار القضاء العالي لحضور جلسة “عدم الصلاحية” المُقررة التاسعة صباح اليوم.. وبعد مرور أكثر من ساعة على وقوفهم محاصرين على سلالم مدخل محكمة النقض، اضطر القضاة للعودة وفريق الدفاع عنهم إلى مقر ناديهم.. بينما بدأت جلسة المحاكمة في غيابهم في الساعة “11” تقريباً.
وقد قام رجال شرطة يرتدون ملابس مدنية بسحل مصورين من مؤسسات إخبارية منها وكالة رويترز للانباء وقناة الجزيرة التلفزيونية الفضائية وتحفظت على الكاميرات التي كانت معهم وضرب مصور من الجزيرة ضربا مبرحا.
وقد نشرت السلطات المصرية الآلاف من قوات الأمن وفرق الكارتية في وسط القاهرة لضرب المتظاهرين في ثلاث من المظاهرات كانت الأولى في شارع طلعت حرب قرب الميدان ، الثانية بجوار سنترال رمسيس و ثالثة أمام جروبي 26 يوليو وتم اعتقال العشرات منهم.
وترى المؤسسات الحقوقية الموقعة على هذا البيان:
أن هذا النمط من التعامل مع الصحفيين والمصورين الذين يؤدون دورهم هو انتهاك فاضح لحرية الرأي والتعبير والحق في تداول المعلومات التي تتشدق بها الحكومة المصرية ،و يزيح القناع عن مدى بوليسية وتوحش وزارة الداخلية ، مما يستدعي وقفة جادة ، ليس فقط من أجل الإفراج عن المعتقلين ، ولكن أيضا من أجل محاسبة المتورطين في هذه الممارسات الوحشية.

أسماء المراسلين المعتدى عليهم اليوم :

حسين محسن مصور التليفزيون التركي
القبض على مصور ومساعد صوت تليفزيون قطر
الاعتداء على ياسر سليمان ( مصور قناة الجزيرة )
مصادرة الكاميرا وأجهزة الصوت لمراسل رويترز

المنظمات الموقعة

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
مركز هشام مبارك للقانون
جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان
المرصد المدني لحقوق الإنسان
المركز المصرى لحقوق السكن
حابي للحقوق البيئية
مركز الجنوب لحقوق الإنسان
دار الخدمات النقابية والعمالية
مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف

Share this Post