الجمعية التأسيسية للدستور..المواطنة وحقوق الأقليات

In برنامج تعليم حقوق الانسان by CIHRS

أثارت قضية الجمعية التأسيسية للدستور جدلاً كبيرًا على كافة الأصعدة حول كيفية تشكيلها، وما هي المعايير والآليات الصحيحة التي على أساسها يتم اختيار أعضائها، هل هم من الأغلبية داخل البرلمان، أم مناصفة بين البرلمان وخارجه، وما هي نسبة التمثيل في كلتا الحالتين لأعضائها، وذلك بالنظر إلى كافة طوائف الشعب المصري.

على إثر هذا الجدل يعقد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان محاضرة عامة بعنوان “الجمعية التأسيسية للدستور..المواطنة وحقوق الأقليات الدينية”، وذلك بمقر مؤسسة الشهاب بعزبة الهجانة، يوم الخميس الموافق 5 أبريل، في تمام الساعة الثانية ظهراً.

تركز المحاضرة على أهمية عمل الجمعية التأسيسية للدستور، وضرورة الالتزام بمعايير وآليات محددة في عمل تلك الجمعية، واختيار أعضائها على نحو يمثل كافة طوائف الشعب، وذلك تحقيقًا لمبدأ المواطنة. يناقش ذلك المحامي والحقوقي أحمد أبو المجد، كما سيقوم أعضاء نادي خريجي مركز القاهرة بتناول موضوع المواطنة وحقوق الأقليات الدينية، والتعريف بحملة “الطمي واحد والشجر ألوان”، التي تهدف إلى نشر ثقافة المواطنة، وتقبل الآخر.

 تأتى هذه المحاضرات ضمن سلسة من محاضرات التوعية العامة التي ينظمها برنامج التعليم بالمركز، وتجوب محافظات الجمهورية من أجل نشر قيم ومبادئ حقوق الإنسان وتبسيط المعايير الدولية والمبادئ العامة المتعلقة بالعمل الحقوقي ودور المجتمع المدني.

Share this Post