الدورة التدريبية السنوية الثانية عشر علي حقوق الإنسان لطلاب الجامعات

In برنامج تعليم حقوق الانسان, دورات وورش تدربية by CIHRS

نظم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في الفترة من 1- 7 أغسطس 2005، فعاليات الدورة التدريبية السنوية الثانية عشر على حقوق الإنسان، لطلاب الجامعات والمعاهد العليا، وعقدت الدورة بمقر جمعية الصعيد للتربية والتنمية.
انتظم في فعاليات الدورة التدريبية أكثر من 60 طالبًا وطالبة من عدد من الجامعات المصرية والعربية بكلياتها المختلفة، حيث ضمت الدورة طلابًا من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وطلابًا من كليات التجارة والحقوق والآداب واللغات بأقسامها المختلفة بجامعات عين شمس، والقاهرة، وحلوان، والأزهر، وأسيوط، و الجامعة الأمريكية بالقاهرة
فضلا عن عدد من الطلاب العرب سوريين وعراقييين و ليبيين و سودانيين. وقد تم اختيار الإصلاح السياسي كشعار لهذه الدورة سواء إقليميا أو محليا. واشتمل برنامج الدورة التدريبية على 37 محاضرة وجلسة تدريب و مائدة مستديرة وجلسة نقاش، و5 مجموعات عمل، إلى جانب عدد من الزيارات الميدانية إلى المؤسسات والمراكز العاملة بمجال حقوق الإنسان في مصر.
وانقسمت موضوعات الدورة التدريبية إلى عدد من المحاور الرئيسية؛ حيث ركز المحور الأول بها على الموضوعات النظرية والقانونية الخاصة بعرض أهم المباديء والمفاهيم والمواثيق والاتفاقات الدولية لحقوق الإنسان، أما المحور الثاني فقد ناقش القضايا الإشكالية في منظومة حقوق الإنسان عند إعمالها في السياق الثقافي العربي، كحرية الرأي والتعبير وحرية الفكر والمعتقد .كما تم إفراد محورا كاملا يغطي قضايا المرأة مثل قضايا العنف و التمييز و المشاركة السياسية، علاوة على مجموعة من الموضوعات التطبيقية التى تتناول بالعرض والتحليل منظومة حقوق الإنسان في العالم العربي مثل التحولات الجارية في العراق و السودان و فلسطين.
في حين يركز المحور الأخير على القضايا المرتبطة بالإصلاح السياسي في العالم العربي من خلال مبادرات الإصلاح السياسي، والموقف العربي منها، ودور المجتمع المدني في عملية الإصلاح ومنظوره إلى السيناريوهات المطروحة لللإصلاح على الساحة العربية.
وقام بتقديم المحاضرات 37 محاضرا من المفكرين وأساتذة الجامعات والمختصين في قضايا حقوق الإنسان، روعي في اختيارهم التمثيل الحي للرؤى السياسية والثقافية المختلفة. فضلا عن عدد من الخبراء في مجال حقوق الإنسان والتنمية. كما شارك الطلاب أنفسهم في تنظيم وإدارة مجموعات العمل طيلة أيام الدورة التدريبية، والتى تتعرض بدورها لمناقشة أهم القضايا الملحة على الساحة العربية، كقضية الإصلاح السياسي والتحول الديمقراطي، وحقوق المرأة، ودعاوى العالمية والخصوصية، وقضية التعذيب، وحقوق اللاجئين.

Share this Post