المنتدى الإقليمي التاسع للحركة العربية لحقوق الإنسان: أولويات و آليات الإصلاح في العالم العربي

In المنتديات الإقليمية السنوية, برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان by CIHRS

بدعوة من مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، ومجلة السياسة الدولية، انعقد المنتدى الإقليمي التاسع للحركة العربية لحقوق الإنسان في القاهرة في الفترة من 5 – 7 يوليو 2004، تحت عنوان “أولويات وآليات الإصلاح في العالم العربي”.

شارك في فعاليات المنتدى 100 مشارك من 15 دولة عربية. وناقش المنتدى المبادرات الدولية للإصلاح في العالم العربي، وما توصلت إليه القمم الدولية الثلاث (قمة الثمانية، قمة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وقمة حلف الأطلنطي) التي انعقدت خلال شهر يونية.

ناقش المنتدى أيضًا وثيقة الإسكندرية ومبادرة الإستقلال الثاني للإصلاح السياسي في العالم العربي وما توصلت إليه قمة ملوك ورؤساء دول الجامعة العربية بخصوص قضية الإصلاح، وذرائع الحكومات العربية لرفضه، وتقييم منظمات حقوق الإنسان في الوطن العربي لنتائج القمة.

خلال جلسات المنتدى تطرق المشاركون لتحليل وتقييم رؤى وأولويات الإصلاح السياسي في ثماني دول عربية هي: مصر، سوريا، تونس، الأردن، البحرين، السعودية، العراق والجزائر. كما خصص جلسة لمناقشة مسار التجربة المغربية في الإصلاح.

المنتدى الإقليمي لحركة حقوق الإنسان هو مبادرة لمركز القاهرة بدأت في 1999، تهدف لخلق إطار للحوار حول القضايا الملحة للتحول الديموقراطي واحترام حقوق الإنسان في العالم العربي ومستقبل الحركة الحقوقية العربية وتحديات عملها.

للإطلاع على الأوراق الصادرة عن المنتدى الإقليمي التاسع للحركة العربية لحقوق الإنسان:

Share this Post