الهيئة المصرية العامة للكتاب تنشر طبعة ثانية من كتاب لمركز القاهرة حول المواطنة

In برنامج مصر ..خارطة الطريق, مواقف وبيانات by CIHRS

أعادت الهيئة المصرية العامة للكتاب طباعة كتاب “التعليم والمواطنة” الذي كان قد أصدره مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في عام 2006، الكتاب من تأليف مصطفى قاسم وتقديم د.أحمد يوسف سعد.

يقع الكتاب في أربعة فصول، حيث يتناول الفصل الأول في بدايته تقصى الواقع العالمي ومستجداته التي تستحث مشاركة المواطنين علي جميع المستويات وأيضاً الإطار المفاهيمي وإشكاليات الواقع للمجتمع المدني عالمياً وعربياً، وتعريف للمجتمع المدني ومقوماته.

أما الفصل الثاني فيحاول الإجابة عن عدة تساؤلات حول كيفية تطور مفهوم وتاريخ التربية المدنية، وعناصر هيكل هذه التربية وتعريفها وربطها بالتربية القيمية وقيم المجتمع، مثل تقدير الحقيقة والعدل وحقوق الإنسان وسيادة القانون، وملامح مسار التربية المدنية علي المستويين العالمي والعربي، كما يحتوي الفصل الثالث علي دراسة ميدانية حول التربية المدنية في المدرسة المصرية، مما جعل الكتاب أول عمل علمي حول التربية المدنية.

وينتهي الكاتب عند الفصل الرابع، الذي يتناول آليات تفعيل التربية المدنية في المدرسة المصرية في ضوء المنطلقات الفكرية للتربية المدنية وأهدافها. كما يحتوى الفصل علي تصور لمبادرة قومية تستهدف تفعيل التربية المدنية في كل مؤسسات التربية في مصر.

الجدير بالذكر أن، كتاب “التعليم والمواطنة” أعيد نشره في إطار مكتبة الأسرة، وهو كان في الأصل دراسة أعدها المؤلف لنيل درجة الماجستير، وقد أصدرها مركز القاهرة ضمن سلسلة “أطروحات جامعية”، وهي مخصصة لتشجيع الباحثين علي الدراسة والبحث في مجال حقوق الإنسان.

Share this Post