برنامج مصر..الثورة: حقوقنا الآن ورشتي العمل الثانية والثالثة

In برنامج مصر ..خارطة الطريق by abid

 

برنامج مصر..الثورة: حقوقنا الآن
ورشتي العمل الثانية والثالثة
المواطنة الآن
القاهرة

الورشة الثانية 21 – 26 أكتوبر 2011 (في الفترة المسائية خلال أيام الدراسة بدءا من 23 وحتى 26 أكتوبر)

الورشة الثالثة 11 – 16 نوفمبر 2011 (في الفترة المسائية خلال أيام الدراسة بدءا من 13 وحتى 16 نوفمبر)

يعلن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عن عقد الورشتين الثانية والثالثة من برنامج “مصر.. الثورة: حقوقنا الآن”، تحت عنوان “المواطنة الآن”.

تعقد الورشتين التدريبيتين في الفترة المسائية من الساعة السادسة إلى العاشرة والنصف مساء أثناء أيام الأسبوع فيما عدا أيام الجمعة والسبت من أيام التدريب حيث يبدأ التسجيل في الـ9:30 صباحًا أما أيام السبت فيبدأ اليوم التدريبي من الساعة 9:00 صباحًا، هذه المواعيد تنطبق على كل من الورشة الثانية والثالثة.

يختار المتقدم/ المتقدمة الورشة التي يريد الالتحاق بها سواء الورشة الثانية أو الثالثة، ويتم توضيح ذلك في الخانة المخصصة لذلك في الاستمارة، علمًا بأن محتوي الورشتين التدريبيتين واحد.

الهدف من الورشة
• إدارة النقاش بين المشاركين وعدد من المتخصصين فى الشؤون السياسية والحقوقية، وذلك لتكوين مفهوم واسع عن وضع المواطنة في مصر لفئات متعددة.

• أن يخرج المشاركون بتصور أوضح حول خطة عملهم لنشر قيم المواطنة سواء من خلال منظمات المجتمع المدني أو الأحزاب السياسية أو فى الجامعة، وكسب التأييد لمواقف سياسية واجتماعية واقتصادية تضمن نشر المواطنة في مصر.

• تعزيز شبكات المعرفة الموجودة بين الشباب حديثي التخرج وحديثي الانخراط في المجتمع المدني المهتمين بمجال حقوق الإنسان.

تأتى هذه الورشة ضمن مساعي مركز القاهرة لمساعدة المشاركين على تطوير أطروحات متقدمة عن المواطنة وخطط عمل حقوقية يقومون بتنفيذها من خلال نادي خريجي مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان .

المحتوى التدريبي
 التعريف بمبادئ المواطنة.

 قراءة في الكتابات المصرية والعالمية حول حقوق المواطنة، ودور الدولة في حماية هذه الحقوق.

 حقوق الإنسان وعلاقتها بحقوق المواطنة.

 مناقشة مقتضيات وآليات وضع الدستور وتأثيرها على حقوق المواطنة في المستقبل.

 مناقشة المواطنة المنقوصة لبعض فئات المجتمع المصري والجهود المبذولة في ذلك المجال حاليًا.

 مناقشة التحديات (أثناء المرحلة الانتقالية) التي تواجه  المجتمع المدني في هذا الإطار.

سيطلب من المشاركين والمشاركات كتابة تصور من 1000 -2000 كلمة حول خطة عملهم في إطار نشاطهم السياسي أو التطوعي أو الجامعي وخلافه -مختلف عن أي نشاط تطوعي مع مركز القاهرة- قبل الانتهاء من ورشة العمل وتسليمها للقائمين على تنظيم الورشة حتى يتمكن المشارك/المشاركة من ختام الورشة.

من يمكنه التقديم؟
هذه الورش هي بمثابة بناء قدرات لكل من هو حريص على البدء في العمل العام في مصر، سواء من خلال مبادرات سياسية أو مجتمع مدني من الشباب حديثي الخريجين.

تصميم الأسئلة في استمارة التقديم تتيح للمتقدم التعبير عن أوجه الاستعداد للعمل في المجال العام في مصر، وستكون أولوية الالتحاق بالورشة لمن يقدم دلائل على بدء خطوات عملية من خلال التطوع أو العمل في المجتمع المدني أو الجامعة.

أولوية الالتحاق تكون لخريجي الدورات الطلابية بمركز القاهرة.

سيقوم مركز القاهرة بتوفير عدد محدود من المنح شاملة الإقامة والانتقالات للمشاركين والمشاركات من خارج القاهرة الكبرى ممن لا يتوفر لديهم إقامة في القاهرة. ولكن يشجع المركز أن يوفر المتقدمين من خارج القاهرة الكبرى أماكن للإقامة الخاصة وهذا لأن المركز سيقوم بتنظيم دورات تدريبية أخرى خصيصًا وحصريًا للناشطين من خارج القاهرة الكبرى خلال الشهرين القادمين.

كيف يمكن التقديم؟
يجب تحميل استمارة التقديم الملحقة وإجابة كل الأسئلة الواردة فيها.
ملحوظة: الإجابة على الأسئلة فيما لا يقل عن 100 كلمة لكل سؤال.

يتم إرسال استمارة الالتحاق عبر البريد الإليكتروني إلي our.rights.now@gmail.com
أو بالفاكس على 27921913 وذلك في موعد أقصاه الإثنين الموافق 17 أكتوبر 2011.

لا تنتظر لليوم الأخير للتقديم في الورشة التدريبية، إذ يتم فحص طلبات الالتحاق أولاً بأول. كما أنه لن يلتفت إلى الاستمارات غير الكاملة أو الواردة بعد ميعاد التقديم.

في حالة اختيار استمارة التقديم الخاصة بك، سيقوم المركز بالتواصل معك قبل يوم 19 أكتوبر 2011.

Share this Post