بعثة الأمم المتحدة تدعو سكان دارفور للسعي نحو السلام

In البرنامج الدولي لحماية حقوق الإنسان by abid

دعا نائب الممثل المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور، هنري أنيدوهو، سكان دارفور على وقف القتال والسعي باتجاه السلام.

وجاءت دعوة أنيدوهو خلال مهرجان الضعين للخيول في جنوب دارفور، حيث تحدث مع زعيم قبيلة الرزيقات والمسؤولين المحليين والمثقفين.

ويعمل المهرجان الذي استمر أربعة أيام وانتهى اليوم، كمنبر للمصالحة القبلية والعرقية والوساطة ويعتبر تاريخا مهما في اهتمامات سكان دارفور منذ عام 1920.

وقال أنيدوهو “دعونا نعود لمسار السلام، إنه من السهل وقف القتال بدلا من الاستمرار فيه، لما عليكم اختيار الخيار الأصعب”، مؤكدا أن بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي المشتركة في دارفور (يوناميد) ستعمل مع كل أطراف النزاع ودعا الجميع لمسح أي مفاهيم مغلوطة أو شكوك حول حيادية القوات.

وشرح أنيدوهو طبيعة مهمة قوات اليوناميد للقيادات القبلية وذكرهم بأن هؤلاء القوات القادمين من أجزاء متفرقة من أفريقيا قد وضعوا حياتهم لخدمة السلام في دارفور.

ونصح أنيدوهو سكان دارفور بسؤال أنفسهم حول جذور أسباب الصراع، مضيفا أنه لا يمكن أن تحدث أية تطورات في دارفور في مناخ يسوده النزاع والحقد.

من ناحية أخرى وصل المبعوث الخاص للأمين العام المعني بدارفور، يان الياسون، إلى السودان لعقد مشاورات مع حكومة السودان والأطراف المعنية.

Share this Post