“حقوقنا الآن وليس غدًا” المحاضرة الثانية عشرة: “نحو فهم أوضح للنظام الانتخابي الجديد”

In برنامج مصر ..خارطة الطريق by abid

دعـوة

في إطار الجدل الدائر حول النظام الانتخابي الجديد وتقسيم الدوائر الانتخابية، يعقد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع مركز 25 يناير بمدينة بنها محاضرة بعنوان “نحو فهم أوضح للنظام الانتخابي الجديد”. تتناول المحاضرة شرح لقانون مجلس الشعب الجديد، وقانون تقسيم الدوائر الانتخابية لمجلس الشعب، والأسس التي يجب مراعاتها عند تقسيم الدوائر الانتخابية، وما إذا كان التقسيم الجديد للدوائر يضمن تمثيل الأقليات، كما تتضمن المحاضرة بحث طبيعة ومساحة دور اللجنة العليا للانتخابات في تنظيم ووضع قواعد العملية الانتخابية في القانون بعد تعديله.

تأتى هذه المحاضرة فى الوقت الذي تشهد مصر فيه جدلاً واسعًا حول الانتخابات التشريعية القادمة، وذلك لعدم وضوح النظام الانتخابي الجديد وآلية تقسيم الدوائر الانتخابية. ففي شهر يوليو الماضي صدر قانون مجلس الشعب بعد أن تأخر كثيرًا بسبب الجدل الدائر حوله، ذلك الجدل الذي لم ينته حتى بعد صدوره بسبب استناده لنظام انتخابي يجمع بين الانتخاب بالنظام الفردي والانتخاب بنظام القائمة النسبية المغلقة المشروطة. وفي مطلع هذا الأسبوع ظهرت ملامح قانون تقسيم الدوائر الانتخابية لمجلس الشعب، ذلك التقسيم الذى شهد جدلاً حول جدواه وما إذا كان يحقق تمثيل عادل لمختلف فئات الشعب.

يلقي المحاضرة الأستاذ/ محمد زارع الناشط الحقوقي ومدير برنامج مصر بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، وذلك في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً من يوم الأحد الموافق 18 سبتمبر 2011، بقصر ثقافة بنها بمدينة بنها بجوار ديوان عام محافظة القليوبية.

يذكر أن هذه المحاضرة هي المحاضرة الثانية عشرة في سلسلة محاضرات برنامج “حقوقنا الآن وليس غدًا”، والذي بدأه مركز القاهرة في إبريل الماضي. البرنامج يستهدف تعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان، من خلال سلسلة من المحاضرات التعريفية في مناطق ومحافظات متفرقة من الجمهورية.

 

Share this Post