خبراء الأمم المتحدة يستعرضون سجل التعذيب في اليمن

In البرنامج الدولي لحماية حقوق الإنسان by CIHRS

(جنيف – 12 مايو/ أيار 2010) بعد أن كانت اليمن واحدة من دولتين فقط فشلتا في حضور استعراضها في الدورة 43 للجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حضرت اليمن –بناء على طلب منها- الدورة الرابعة والأربعين للجنة. ومع ذلك و في حين أن وفداً يمنياً كان حاضراً، فإن التعامل الموضوعي مع حالة التعذيب المنهجي الخطيرة في البلاد كان غائباً كلية.

وقد وثق كل من منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في تقاريرهما إلى لجنة مناهضة التعذيب أن حالة حقوق الإنسان في اليمن تدهورت خلال العقد الماضي، وأن حالات التعذيب في ازدياد. ويرتكب التعذيب في اليمن على يد أجهزة الأمن القومي والأمن السياسي وقسم التحقيقات الجنائية، وفي أقسام الشرطة ومراكز الاحتجاز وقسم مكافحة الإرهاب التابع لوزارة الداخلية.

وكانت السيدة أمل الباشا، مدير منتدى الشقائق العربي التي تعرضت لمضايقات من قبل الحكومة اليمنية بعد مشاركة منظمتها في الدورة الثالثة والأربعين للجنة مناهضة التعذيب، حاضرة لموافاة اللجنة بمعلومات محدثة حول استمرار حالة تعذيب في البلاد. ومع ذلك، تجاهل اليمن في عرض دولته القضايا الجوهرية وركز على الأحكام القانونية الإيجابية. وقالت السيدة أمل الباشا: “يبدو اليمن في حالة جيدة على الورق. ولكن المشكلة تكمن في التنفيذ “، وأضافت أن” الحكومة أخفقت بصورة منتظمة في حماية مواطنيها من التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية واللاإنسانية والحاطة بالكرامة”.

وعلى الرغم من حالات التعذيب الموثقة توثيقاً جيداً في اليمن، رفضت الحكومة زيارات المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب. ويحث كل من منتدى الشقائق العربي ومركز القاهرة اليمن بقوة على قبول زيارة المقرر الخاص كخطوة أولى نحو التصدي لمشكلة التعذيب. وعلاوة على ذلك، دعا المنتدى ومركز القاهرة حكومة اليمن إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لوقف التعذيب المنهجي والإفلات من العقاب.

يرجى الاتصال بكل من:

السيدة أمل الباشا (منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان)، هاتف: +41 (0) 767823902
السيد جيريمي سميث (مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان)، هاتف: +41 (0) 767172477

Share this Post