دعوة لحضور مؤتمر صحفي إطلاق التقرير السنوي للشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان حول الحق في حرية التجمع والتنظيم

In البرنامج الدولي لحماية حقوق الإنسان by CIHRS

تتشرف الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان بالتعاون مع مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، بدعوة سيادتكم لحضور المؤتمر الصحفي الذي تعقده بمناسبة إطلاق التقرير السنوي للشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان حول الحق في حرية التجمع والتنظيم حيث يقدم التقرير استعراضاً عاماً في 100 صفحة لوضع المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان في 11 دولة شمالي المتوسط وجنوبه خلال عام 2009. وتشير نتائج التقرير لهذا العام إلى أن الحق في تكوين وإنشاء الجمعيات في الدول العربية المتوسطية يتجه نحو مزيد من التدهور والتراجع إذا ما قورن بالوضع في عام 2008. ويتعرض التقرير للقيود والانتهاكات التي يجابه بها نشطاء المجتمع المدني والتي تصل في بعض البلدان إلى حد الاعتداء البدني والاعتقال الإداري وتلفيق التهم الجنائية كما هو الحال في بلدان مثل تونس وسوريا, كذلك يتعرض التقرير للقيود القانونية والتعسف الإداري وهو الحال في عدد من البلدان من بينها الأردن و مصر الجزائر.

كما يسلط التقرير الضوء على الدور المتنامي للمنظمات غير الحكومية “الزائفة” (والتي يشار إليها عادة باسم المنظمات غير الحكومية التابعة للحكومات GONGOs) وذلك على الصعيدين الوطني والدولي (داخل أروقة الأمم المتحدة على سبيل المثال).

وتأتى أهمية إطلاق التقرير في القاهرة نظراً لقرب إجراء الاستعراض الدوري الشامل UPR لتقرير مصر عن حالة حقوق الإنسان أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وهو التقرير الذي يتضمن هذا العام فصلاً خاصاً يتناول الإجراءات التعسفية التي تنتهجها الجهات الإدارية والأمنية في مصر إزاء منظمات حقوق الإنسان التي دأبت على كشف انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك الكشف عن حالات تعذيب واعتقال إداري حالات المعاملة المهينة وغير الإنسانية للمواطنين.

يعقد المؤتمر الصحفي في تمام الساعة العاشرة والنصف صباح يوم الأربعاء 13 يناير/كانون الثاني بقاعة د. محمد السيد سعيد بالمقر الجديد لمركز القاهرة 21 ش عبد المجيد الرمالي- باب اللوق- بجوار مبنى الغرفة التجارية- الدور السابع.

يتحدث في المؤتمر الصحفي:

السيد/ مارك شايد بولسن المدير التنفيذي للشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان
السيد/ وديع الأسمر عضو اللجنة التنفيذية بالشبكة الاورومتوسطية لحقوق الإنسان
السيد/ معتز الفجيري المدير التنفيذي لمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان وعضو اللجنة التنفيذية بالشبكة
السيد/ تيبو جيلت مدير مشروع حرية التنظيم بالشبكة

يعقب المؤتمر الصحفي حفل استقبال لمدة نصف ساعة.

توجد ترجمة فورية للغتين العربية والانجليزية.

Share this Post