“شباب من أجل حقوق الإنسان: ورشة تدريبية بتونس

In برنامج تعليم حقوق الانسان, دورات وورش تدربية by CIHRS

قام المعهد العربي لحقوق الإنسان (تونس) بإستضافة ورشة تدريبية لمدة خمسة أيام في إطار برنامج التعليم عن بعد “شباب من أجل حقوق الإنسان”، في الفترة 23 – 27 أبريل 2007، بالعاصمة التونسية.
إن برنامج “شباب من أجل حقوق الإنسان”، هو برنامج تدريبي مكثف وطويل الأجل، عبر الإنترنت، للشباب المدافعين عن حقوق الإنسان في العالم العربي؛ وذلك من أجل تطوير قدراتهم علي الدفاع والرصد في مجال حقوق الإنسان. ويشترك في تنظيم البرنامج كل من مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان (مصر)، المعهد العربي لحقوق الإنسان (تونس) والرابطة الدولية لتعليم حقوق الإنسان (هولندا والولايات المتحدة).

مع ختام فعاليات الورشة التدريبية الإقليمية في تونس، انتهى الجزء الأول من البرنامج التدريبي، الذي تناول قضايا الدفاع عن حقوق الإنسان لمدة ثلاثة أشهر، والذي كانت بدايته في ديسمبر2006. هذا وقد شارك في الورشة 40 مشارك/ة من شباب العالم العربي تتراوح أعمارهم ما بين 18-35 سنة. كما اشترك في الورشة عدد من المدربين/ات المتميزين/ات من دول عربية مختلفة وهم: أحمد كرعود (تونس)؛ أميرة لمريني (المغرب)؛ نزيهة بوذيب (تونس)؛ ومحمود قنديل (مصر).

برنامج “شباب من أجل حقوق الإنسان” هو أول برنامج تعليم عن بعد ينظم في العالم العربي، وقد حقق جزءه الأول نجاح كبير، حيث قام المشتركون بالتدريب علي كيفية الدعوة والدفاع عن حقوق الإنسان، وذلك لمدة ثلاثة أشهر. واستطاعوا أثناء الورشة التدريبية تطبيق ما تعلموه عبر الإنترنت، حيث تم تقسيم المشتركون أثناء الورشة التدريبية إلى أربعة مجموعات عمل، وناقشت كل مجموعة قضية ذات صلة مباشرة بحق من حقوق الإنسان، ووضعت كل مجموعة خطة عمل خاصة بقضيتها، من خلال اجتماعات جانبية بين أعضاء كل فريق عمل؛ من أجل التوصل إلى وضع خطة للدافع.

الجزء الثاني من برنامج التعليم عن بعد سيبدأ في مايو 2007 حيث طلب من المشاركون وضع خطة شاملة للدعوة في مناصرة القضية الخاصة بمجموعتهم خلال ثلاثة أشهر. سيكون العمل بشكل جماعي داخل كل مجموعة. وبالفعل قام أعضاء مجموعات العمل الأربعة بتقسيم المهام والمسؤوليات عليهم أثناء الورشة التدريبية في تونس. أما بالنسبة للجزء الأخير من البرنامج التدريبي الخاص بالرصد في مجال حقوق الإنسان، سيبدأ في شهر سبتمبر عبر الإنترنت، وسيختتم بتنظيم ورشة تدريبية في القاهرة في يناير 2008.

Share this Post