“عقد مركز القاهرة الدورة التدريبية الأولي حول “المحكمة الجنائية الدولية والنزاع في دارفور

In برنامج تعليم حقوق الانسان, دورات وورش تدربية by CIHRS

عقدت الدورة التدريبية الأولي حول “المحكمة الجنائية الدولية والنزاع في دارفور”، بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في يوم 8–11ابريل 2008، قد ضمت الدورة 15 صحفياًًُ وناشطاً من نشطاء المجتمع المدني السوداني.
استهدفت الورشة تنمية معرفة وقدرة المشاركين عن التعريف بطبيعة عمل ودور المحكمة الجنائية الدولية في السودان بالإضافة لتسليط الضوء علي النزاع في دارفور ببعديه القانوني والإنساني.

ركزت الدورة علي تكوين المحكمة الجنائية و اختصاصها و استعراض مفهوم السيادة الوطنية في ظل تطبيقات القانون الدولي الجنائي ، و قد تم تناول مواقف الدول العربية المصدقة علي نظام روما الأساسي وكيفية إنشاء شبكة من مجموعات الدعم لعمل المحكمة الجنائية وتشجيع الدول الموقعة لتصديق علي نظام روما. و قد تم النقاش حول التشريع الوطني السوداني و عمل المحكمة الجنائية الدولية و استعراض حيثيات إحالة مجلس الأمن النزاع في دارفور إلي المحكمة الجنائية الدولية و فتح التحقيق في دارفور مروراً بتقديم مذكرة القبض ومن ثم استعراض عمل المدعي العام .

و تم تقسيم ال15 مشارك لمجموعات عمل حول موضوع المحكمة الجنائية و الضحايا و تم التركيز علي حقوق الضحايا أمام المحكمة الجنائية الدولية و تمثيلهم وحماية الضحايا المتعاونين مع المحكمة (الوسائل الدولية و القومية لتعويض الضحايا). و تم التعرض لمفهوم العدالة الانتقالية و استعراض تجارب مثل جنوب إفريقيا و المغرب مع محاولة مقارنتها مع الوضع السوداني و اتفاقيات السلام الموقعة (نيفاشا و ابوجا ) .

في اليوم الأخير تم عرض مجموعات العمل حول الإعلام و المحكمة الجنائية و قد ضمنت مجموعات العمل هذه للمشاركين بأن يطبقوا عمليا ما تعلموه من خلال الورشة ودمجه في عرض نهائي قدم في اليوم الأخير للدورة ، تم نقاش و عرض عام قصير حول وظيفة الإعلام في الصراعات (بشكل عام تجارب مثل يوغسلافيا و رواندا و بشكل خاص السودان متمثل بدارفور) مع ذكر أفضل الممارسات والمبادئ الخاصة بالتحرير في تغطية الصراعات .وقد عرضت المجموعات الأتي :تحديد أفضل الممارسات الصحفية ، تحديد مظاهر التحيز (مقصود أو غير مقصود) والممارسات السيئة،و تقديم مقترحات حول سبل تحسين جودة التحرير الصحفي.

Share this Post