في الذكري الثانية لرحيل محمد السيد سعيد… الثورة المصرية بين مأزق الانتكاس وآفاق النجاح

In برنامج مصر ..خارطة الطريق by abid

“يساريًا بين الليبراليين…ليبراليًا بين اليساريين”… هكذا أطلقوا عليه نظرًا لسعة فكره وأفقه. حلم بالتغيير، وكثيرًا ما دفع الثمن، إنه محمد السيد سعيد، فى الذكرى الثانية لرحيله. ذلك الرجل الذي لو كان بيننا اليوم لشاركنا فرحة سقوط طاغية طالما حاربه بقلمه، ووهب نفسه وقلمه لوضع التصورات للخروج من النفق المظلم إلى شمس التغيير.

كان محمد السيد سعيد من فرسان الحركة الحقوقية المصرية ومنظرها الأبرز، فضلاً عن كونه مثقفًا شاملاً له إسهاماته النظرية والعلمية فى كثير من المجالات والميادين، عاش سعيد عمره القصير بروح المناضل وعقلية الباحث مدافعًا عن الإنسان وكرامته، ونصب عينه حلم كبير هيمن على حركته ونشاطه وأفكاره، وهو إنجاز المصريين للتحول الديمقراطي وتحريرهم من ربقة نظام حكم مستبد. فهل حققت الثورة المصرية حلمه؟ أم أن الثورة انتكست؟

يتشرف مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بدعوتكم لحضور إحياء ذكرى د. محمد السيد سعيد عرفانًا بجميله وإجلالاً لفكره واستحضاراً لمواقفه فى تحليل الواقع المصري ومجريات الثورة  وذلك يوم الأربعاء الموافق 12 أكتوبر 2011، في تمام الساعة السادسة مساءً بقاعة دكتور محمد السيد سعيد بمقر المركز (21 ش عبد المجيد الرمالي بجوار الغرفة التجارية بباب اللوق – الدور السابع).

يناقش اللقاء أهم أفكار محمد السيد سعيد التي من شأنها المساهمة في هذه الفترة الحرجة التي تمر بها مصر، وكيف يمكن الاستنارة بأفكاره فى مواجهة الوضع الراهن، والخروج بمصر من سجن الدول المتخلفة إلى فجر الدول المتقدمة.

المتحدثــون
المستشار/ أشرف البارودي                            نائب رئيس محكمة استئناف القاهرة
الأستاذ/ أحمد بهاء الدين شعبان                   الناشط الحقوقي
الأستاذة/ كريمة كمال                                     الكاتبة والصحفية
الدكتور/ عبد العليم محمد                               باحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية
الدكتور/ عمار علي حسن                                  الباحث في علم الاجتماع السياسي
الدكتور/ عمرو حمزاوي             أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة

يدير اللقاء
بهي الدين حسن
مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان

 

Share this Post