مركز القاهرة يختتم فاعليات الدورة التدريبية الأولى حول بناء القدرات في مجال إستخدام الآليات الدولية والإقليمية لحماية حقوق الإنسان

In برنامج تعليم حقوق الانسان, دورات وورش تدربية by CIHRS

اختتمت أمس فعاليات الدورة التدريبية الأولى التي نظمها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان حول بناء القدرات في مجال استخدام الآليات الدولية والإقليمية لحماية حقوق الإنسان، وذلك خلال الفترة 20 – 26 فبراير 2008. وكان اليوم الختامي مخصَّص لاستعراض نتائج الدورة من خلال العروض المتنوعة التي قدَّمها المشاركين لاختبار مهاراتهم التي اكتسبوها خلال فترة التدريب، حول استخدام الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان، سواء في تقديم المداخلات الشفاهية أو رفع الشكاوى أو كتابة تقارير الظل، وفي جميع العروض حرص المشاركين على إبراز العيوب التي تعاني منها الآليات الوطنية لحماية حقوق الإنسان، والتي تدفع الضحايا إلى استخدام الآليات الدولية.
وقبل مغادرة المشاركين لمقر التدريب، كانوا قد استقروا على سبل التواصل فيما بينهم وبين مركز القاهرة، وإمكانية الحصول على الدعم الفني والتقني في استخدام الآليات الدولية والإقليمية لحماية حقوق الإنسان، من مركز القاهرة، ومن المنظمات الأخرى المعنية بذلك، ومن مجموعة المدربين الذين نقلوا خبراتهم للمشاركين على مدار أسبوع كامل.
وكان برنامج الدورة يستهدف تنمية معرفة وقدرة نشطاء المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان في مصر، على توظيف الآليات والإجراءات الخاصة لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة وآليات حقوق الإنسان في ظل اللجنة الأفريقية لحماية حقوق الإنسان والشعوب.
وقد شارك بالدورة 20 مشارك ومشاركة، من النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان والأكاديميين والمحامين والصحفيين، من 3 دول عربية هي مصر والسودان والجزائر. ويذكر أن منهج التدريب اعتمد تقسيم المشاركين، بناء على رغباتهم وتخصصاتهم، في 3 مجموعات عمل، حول حرية الرأي والتعبير وحقوق الأقليات ومناهضة التعذيب، وتولى تدريب المشاركين عدد من الخبراء وأصحاب التجارب العملية في استخدام الآليات الدولية والإقليمية لحماية حقوق الإنسان

Share this Post