مكتبة الإسكندرية تمنح جائزة خاصة في حقوق الإنسان إلى مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان و باريس وجنيف يناقشان التقرير السنوي للمركز

In برنامج مصر ..خارطة الطريق by

قررت مكتبة الإسكندرية منح جائزة خاصة في حقوق الإنسان لمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، قالت المكتبة أنها “تقديرا لجهوده المتميزة والمتواصلة في مجال حقوق الإنسان والدفاع عن حرية التعبير والحوار”. والجائزة عبارة عن درع باسم د. عادل أبو زهرة أحد أبرز رواد المجتمع المدني الراحلين، ومكافأة مالية

وسيسلم د. إسماعيل سراج الدين رئيس المكتبة الجائزة في وقت لاحق هذا اليوم إلى منسق برامج المركز سامي سعد.

جدير بالذكر أن مركز القاهرة قد فاز بجائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان عام 2007.

ومن ناحية أخرى يعقد مركز القاهرة ندوة في باريس الثلاثاء القادم لمناقشة حالة حقوق الإنسان في العالم العربي من خلال تقريره السنوي “واحة الإفلات من المحاسبة والعقاب”، وذلك بالتعاون مع الشبكة الأورمتوسطية لحقوق الإنسان، والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، والرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان، ومعهد العلوم السياسية للعالم العربي في باريس، ويتحدث فيها كمال جندوبي رئيس الشبكة، وإدريس اليازمي الأمين العام للفيدرالية، وميشيل توبيانا الرئيس الفخري للرابطة، وبهي الدين حسن مدير المركز. كما يجري بهي اجتماعات في وزارة الخارجية الفرنسية حول خلاصات التقرير السنوي للمركز.

جدير بالذكر أن التقرير نوقش الشهر الماضي في عدة جامعات أمريكية، وفي مائدة مستديرة في وزارة الخارجية الأمريكية بمشاركة 10 من إدارة حقوق الإنسان بها. كما شارك بهي في اجتماعات أخرى مع المختصين بحقوق الإنسان بوزارة الخارجية والكونجرس والبيت الأبيض، فضلا عن مشاركته في اجتماع لمدافعي حقوق الإنسان مع الرئيس باراك أوباما، وإهدائه نسخة من التقرير.

كما عرض التقرير معتز الفجيري (المدير التنفيذي للمركز) في يناير في بروكسل في عدة اجتماعات مع لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي والمجلس الوزاري الأوروبي والمفوضية الأوروبية. وقد سبق أن نوقش التقرير في مائدة مستديرة من مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في جنيف بسويسرا، بمشاركة بهي، وجيرمي سميث مدير مكتب مركز القاهرة بجنيف، وأدار الحوار آدم عبد المولى منسق قسم الشرق الأوسط بالمفوضية.

وسيعقد مركز القاهرة ندوة أخرى حول التقرير في مقر الأمم المتحدة بجنيف في 12 مارس، بمشاركة كمال جندوبي ونبيل رجب رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، وطارق خاطر رئيس مجموعة المساعدة القانونية لحقوق الإنسان بمصر، وآخرين.

Share this Post