المنتدى الإقليمي الـ 24 لحركة حقوق الإنسان: ماذا تعلمنا في عقدين من مكافحة الإرهاب؟

In المنتديات الإقليمية السنوية, برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان by CIHRS

 

دعـــــــــــــوة

يتشرف مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بدعوتكم لحضور فعاليات المنتدى الإقليمي الـ 24 لحركة حقوق الإنسان، والذي ينظمه المركز يومي 7 و8 سبتمبر الجاري، تحت عنوان “20 عامًا على هجمات11 سبتمبر: ماذا تعلمنا في عقدين من مكافحة الإرهاب؟ 

المنتدى الإقليمي لهذا العام، يتضمن جلستين إلكترونيتين للنقاش، الأولى حول تداعيات 20 عامًا من مكافحة الإرهاب على حقوق الإنسان في المنطقة العربية، والتي تنعقد إلكترونيا الثلاثاء 7 سبتمبر، في تمام الرابعة بتوقيت باريس. والثانية بعنوان العلاقة بين السلطوية والإرهاب: رؤى حول العراق وسوريا، وتنعقد إلكترونيا الأربعاء 8 سبتمبر في التوقيت نفسه.

يركز النقاش في الجلسة الأولى على سياسات مكافحة الإرهاب والمقاربات الأمنية والعسكرية المصممة لذلك وتداعياتها على المنطقة، بما في ذلك السياسات الأمريكية وتأثيرها على حقوق الإنسان في المنطقة. كما يتطرق لجهود المجتمع الدولي، بما في ذلك الأمم المتحدة، في حماية حقوق الإنسان والحقوقيين أثناء مكافحة الإرهاب. تستضيف هذه الجلسة كل من نيل هيكس، مدير برنامج المناصرة الدولية بمركز القاهرة، وماسيمو  فريغو، المستشار القانوني الأول وممثل لجنة الحقوقيين الدولية لدى الأمم المتحدة، ويشارك فيها عدد من المدافعين عن حقوق الإنسان والخبراء الأكاديميين. تدير الجلسة بشرى بلحاج حميدة، رئيسة لجنة الحريات الفردية والمساواة التونسية.

للمشاركة في هذه الجلسة يسعدنا تسجيلكم هنا

أما الجلسة الثانية فتركز بشكل خاص على حالتي العراق وسوريا كنموذجين للعلاقة بين الاستبداد والسلطوية وبين تنامي الإرهاب، وتلاعب السلطة السياسية بشعار مكافحة الإرهاب للحفاظ على سلطتها السياسية. بالإضافة إلى دور السياسات الطائفية وتغذية التطرف وتأثيرها على مكافحة الإرهاب في بيئة تفتقر للعدالة والمساءلة. وتستضيف هذه الجلسة؛ ليلى الرفاعي الكاتبة والباحثة السورية في الشئون الدينية، وماثيو بامبر باحث الدكتوراه في مركز الصراع والتنمية وبناء السلام، بمعهد الدراسات العليا في جنيف، ويشارك فيها عدد من الحقوقيين. ويدير النقاش معتز الفجيري عضو مجلس إدارة مركز القاهرة.

للمشاركة في هذه الجلسة يسعدنا تسجيلكم هنا


المنتدى الإقليمي لحركة حقوق الإنسان؛ مبادرة فكرية أطلقها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عام 1999، تجمع بين المدافعين عن حقوق الإنسان والخبراء الأكاديميين والأمميين من المنطقة العربية ومن جميع أنحاء العالم، بهدف خلق إطار للحوار حول القضايا الملحة للإصلاح والتحول الديموقراطي واحترام حقوق الإنسان في العالم العربي، ومناقشة الموضوعات المتعلقة بمستقبل الحركة الحقوقية.

This post is also available in: English

Share this Post