ثمانية أكاديميين مرموقين ينضمون لهيئة تحرير مجلة «رواق عربي»

In أخبار by CIHRS

يتشرف مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بانضمام 8 من الأكاديميين البارزين لهيئة تحرير مجلة “رواق عربي” التي يصدرها المركز منذ عام 1996، متخصصون في قضايا التحول الديمقراطي وحقوق الإنسان. الأمر الذي يعزز من دورها كمنصة للنقاشات والمناظرات الفكرية والسياسية حول حقوق الإنسان في العالم العربي.

وتضم هيئة التحرير كل من؛

أنتوني تشاس؛ الأستاذ بكلية أوكسيدنتال بكاليفورنيا، ورئيس مبادرتها الشبابية للاقتصاد السياسي العالمي.

إيبرهارد كينل؛ مدير البحوث بالمركز الوطني للبحوث العلمية بفرنسا، وأستاذ السياسة في معهد العلوم السياسية جامعة سيانس بو، ومدير سابق لمعهد دراسات العالم العربي والإسلامي في إكس أون، والمعهد الفرنسي للشرق الأدنى ببيروت.

الزهراء لنقي؛ باحثة أكاديمية في مركز دراسات المصالحة بجامعة فريدريش شيلر، ودبلوماسية سابقة في الأمم المتحدة، كما أنها المؤسسة المشاركة والرئيسة التنفيذية لمنصة المرأة الليبية من أجل السلام.

روبرت سبرينجبورج؛ زميل باحث في المعهد الإيطالي للشئون الدولية، وأستاذ مساعد بجامعة سيمون فريزر، وهو أيضا رئيس تحرير «دليل روتليدج لمصر المعاصرة»، والمحرر المشارك «للاقتصاد السياسي للتعليم في العالم العربي».

عز الدين شكري فشير؛ كاتب وروائي ودبلوماسي سابق، انخرط بمهام دبلوماسية متقطعة بالشرق الأوسط للحكومات المصرية (1989-2007)، وللأمم المتحدة (2001-2005)، وللجامعة العربية (2011-2014).

لين ولشمان؛ الأستاذة في معهد الدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن، والمتخصصة في القانون والمجتمع وقوانين الأسرة المسلمة وحقوق النساء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعضو لجنة تحقيق الأمم المتحدة بشأن سوريا.

ميشيل دنّ؛ باحثة غير مقيمة في برنامج كارنيغي للشرق الأوسط، شغلت منصب المديرة المؤسسة لمركز رفيق الحريري للشرق الأوسط التابع للمجلس الأطلسي بين عامي 2011 و2013، كما عملت كنائبة أولى ومحررة «لدورية الإصلاح العربي» الصادرة عن مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي بين عامي 2006 و2011.

نهى أبو الدهب؛ أستاذة مساعدة في جامعة جورج تاون في قطر، متخصصة في القانون الدولي والعدالة الانتقالية. وهي أيضًا زميلة أولى غير مقيمة في مجلس الشرق الأوسط للشئون الدولية، وزميلة غير مقيمة في معهد بروكينغز سابقًا.

جدير بالذكر أن دورية رواق عربي هي مجلة متخصصة، بدأت مطبوعة ثم إلكترونية في 2017، يصدرها مركز القاهرة منذ أكثر من 25 عامًا كمنصة للباحثين والحقوقيين، لتحليل ومناقشة سياسات وتطورات حقوق الإنسان في العالم العربي بشكل معمق، عبر توظيف المداخل المعرفية المختلفة للعلوم الاجتماعية والإنسانية والقانون.

أسسها ووضع فلسفتها اﻷولى الباحث والمفكر المصري الدكتور محمد السيد سعيد (المؤسس الشريك للمركز)، والذي تولى رئاسة تحريرها حتى رحيله عام 2009. وتهتم رواق عربي بتحليل السياقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتاريخية، والمتغيرات الدولية واﻹقليمية التي تؤثر على تطور احترام حقوق اﻹنسان، فضلاً عن اهتمامها بمناقشة أخر المستجدات المرتبطة باﻷليات الدولية واﻹقليمية لحماية حقوق اﻹنسان.

هذه المقالة متاحة أيضًا بـ: English

Share this Post