REUTERS/Dilara Senkaya

منظمات حقوقية تعلن تضامنها مع النساء والمتظاهرات الإيرانيات

In البرنامج الدولي لحماية حقوق الإنسان by CIHRS

تعرب المنظمات النسوية والحقوقية الموقعة أدناه عن تضامنها الكامل مع النساء الشجاعات في إيران، اللواتي نزلن إلى الشوارع للاحتجاج السلمي على وفاة «مهسا أميني» أثناء الاحتجاز، والمطالبة بحقوقهن الجسدية. كما تؤكد على دعمها الكامل مع عائلات المتظاهرات الإيرانيين اللواتي فقدن أرواحهن أثناء الحملة الأمنية الوحشية ردًا على المظاهرات السلمية.

كما تدعو المنظمات الموقعة جميع النسويات والمدافعات عن حقوق الإنسان، ومنظماتهن في مختلف البلدان، خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، للتضامن مع النساء الإيرانيات وتوصيل أصواتهن، من خلال جميع الوسائل الممكنة، وفي الوقت الحالي بشكل خاص، بعدما فرضت الحكومة الإيرانية قيودًا شديدة على الوصول إلى الإنترنت في كامل أنحاء البلاد.

وعلى مدار الأسابيع الماضية، شهدت إيران مشاهد احتجاجية غير مسبوقة. واندلعت الاحتجاجات بعد وفاة مهسا (زينة) أميني، البالغة من العمر 22 عامًا، في 16 سبتمبر، أثناء احتجازها لدى الشرطة بعد ثلاثة أيام من اعتقالها من جانب شرطة «الأخلاق» بزعم ارتدائها الحجاب بطريقة خاطئة. وقبيل احتجازها كانت مهسا في رحلة عائلية إلى طهران، بصحبة شقيقها؛ ولكنها في غضون ساعات قليلة دخلت في غيبوبة بسبب إصابة دماغية لم تتعاف منها أبدًا. ورغم تهديدات المخابرات بدفنها سريعًا وفي صمت؛ رفضت عائلتها الاستسلام واصطحبت جثتها إلى مسقط رأسها في «سقز». وأثناء تشييع جنازتها، خلعت النساء حجابهن. كما اندلعت احتجاجات واسعة النطاق في إقليم كردستان. وتصاعدت الاحتجاجات لتشمل جميع أنحاء البلاد، في وجود النساء في طليعة التظاهرات.

وعلى مدى العقود الأربعة الماضية، فرضت الحكومة الإيرانية قانونًا يجبر النساء على ارتداء الحجاب، إلى جانب مجموعة من القوانين القمعية استهدفت الحد من مشاركة المرأة الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع، وإجبارها على عدم الانخراط في المجال العام. وبرغم الحملات القمعية العنيفة بحق النساء اللواتي عبرن بشكل مستمر وسلمي عن مطالبهن بالتغيير، إلّا أن الشعار الكردي «النساء، الحياة، الحرية» تفشى كالنار في الهشيم في جميع أنحاء البلاد.

وعلى مدار الأشهر الأخيرة، كثفت الحكومة الإيرانية الاعتقالات التعسفية والمضايقات القضائية بحق نشطاء المجتمع المدني، خاصة ناشطات الحركة النسائية، في محاولة فجة لإسكات الأشخاص الذين ينتقدون حالة التمييز والقمع المنهجي. وفي الوقت نفسه، تم تسجيل تصاعد العنف الموجه بحق النساء من جانب دوريات شرطة «الأخلاق». وتعد حالة «سبيده راشنو» مثالًا حيًا على هذه المواجهات العنيفة في كثير من الأحيان. ففي يوليو الماضي، تم القبض على سبيده بعد فترة وجيزة من انتشار جدالها اللفظي على متن حافلة مع فارضة الحجاب الإلزامي. تم القبض على «سبيده» بعنف، واحتجزت في الحبس الانفرادي لأسابيع، ثم أطلق سراحها لاحقًا بعدما اضطرت للإدلاء باعتراف متلفز، ويبدو واضحًا أن اعترافها كان قسريًا وتحت تهديد العنف؛ إذ كان واضحًا وجود كدمات في وجهها، كما كانت في حالة صحية سيئة.

احتجاجًا على مقتل مهسا، نشرت العديد من النساء مقاطع فيديو لأنفسهن يظهرن شعرهن. ولاحقًا انضمت العديد من الفنانات والمشاهير الإيرانيات، اللاتي أجبرن على الالتزام بالحجاب الإجباري، إلى الحركة من خلال نشر مقاطع فيديو يخلعون فيها الحجاب رغم التداعيات المحتملة لذلك على حياتهن المهنية. كما يدعم المشاهير والرياضيون، من بين آخرين، أول ثورة نسوية على الإطلاق في إيران بالتنحي عن فرقهم الرياضية أو دعم المتظاهرات في المقابلات.

في الوقت الحالي، يُشار للاحتجاجات في إيران على أنها ثورة نسوية. إذ تُظهر مقاطع الفيديو شابات شجاعات في الشوارع يخلعن الحجاب ويشعلن النيران أمام صفوف ضخمة من قوات شرطة مكافحة الشغب بينما يطالبن بالحرية. لقد تجاوزت هذه الثورة النسوية الآن كل الانقسامات، ويدعم الرجال بأعداد كبيرة هؤلاء النساء الشرسات. ويهتف الجميع، حتى في المدن الصغيرة ذات المعتقدات التقليدية، «النساء، الحياة، الحرية».

الحكومة الإيرانية قابلت الاحتجاجات المتواصلة بتصعيد حملتها القمعية، إذ تم اعتقال عشرات المدافعات عن حقوق الإنسان والصحفيات والطالبات والمحاميات في مجال حقوق الإنسان والمتظاهرات العاديات. وبناءً على التقارير الأخيرة من منظمات حقوق الإنسان، قُتل أكثر من 60 متظاهرًا على أيدي قوات الأمن. كما فرضت الحكومة تعتيمًا آخرًا على الإنترنت لمنع وصول الناس إلى الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الرسائل؛ بهدف قمع الاحتجاجات، ومنعها من الانتشار أكثر. وهو الأمر الذي يتشابه مع النمط المستخدم في انتفاضات 2019؛ والتي تم فيها منع التواصل في الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الرسائل، لمنع الناس من مشاركة الصور من الاحتجاجات وحملات القمع العنيفة والدامية التي شنتها الشرطة. لكن برغم ذلك، فإن أصوات النساء والجماعات النسوية يتم توصيلها من جانب أخواتهن وأقرانهن في العديد من البلدان. لقد تضامنت النساء من خلال تنظيم الاحتجاجات ونشر مقاطع فيديو لدعم الحراك في إيران.

إن الموقعين أدناه، يعلنون تضامنهم الكامل مع النساء الإيرانيات اللواتي يحتججن على القتل الجائر لمهسا أميني ويطالبن بحقوقهن في سيادتهن على أجسادهن والحريات الأساسية في جميع أنحاء إيران. علاوةً على ذلك، ويطالبون النسويات في المنظمات الدولية والمجموعات الإقليمية بإظهار تضامنهن بكل طريقة ممكنة، بما في ذلك:

  • تشجيع مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة على إدانة الأعمال العنيفة للحكومة الإيرانية بحق النساء ومحاسبتها على قمع وقتل المتظاهرين.
  • مطالبة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على دعم الدعوات لتشكيل آلية تحقيق دولية بقيادة الأمم المتحدة بشأن إيران من خلال تبني قرار خلال بعقد جلسة عاجلة أثناء الجلسة الـ51 لمجلس حقوق الإنسان والمنعقدة حاليًا.
  • مطالبة فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالتمييز ضد النساء والفتيات، والمقرر الخاص المعني بالقضاء على العنف ضد النساء، والمقرر الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان، والمقرر الخاص المعني بالتجمع السلمي، وغيرهم من أصحاب ولايات الأمم المتحدة على التحقيق وتقديم التقارير بشأن انتهاك حقوق النساء والمتظاهرات الإيرانيات من جانب جمهورية إيران الإسلامية.
  • أن تعمل الأمم المتحدة والدول الأعضاء مع الحكومة التركية وحكومة إقليم كردستان على تخفيف القيود المفروضة في المعابر الحدودية بحق المدافعين عن الحقوق الذين يفرون إلى بر الأمان، والعمل على ضمان سلامة المدافعين عن حقوق الإنسان في هذه البلدان. إلى جانب تسهيل وتسريع اللجوء وعمليات توطين المدافعين عن حقوق الإنسان الإيرانيين، خاصة المدافعات عن حقوق الإنسان في البلدان المجاورة المعرضين لخطر الانتقام خارج نطاق القضاء من جانب السلطات الإيرانية.
  • مطالبة حكومات البلدان التي لها علاقات دبلوماسية مع إيران، وخاصة دول الجنوب والدول غير المنحازة، باستدعاء سفراء جمهورية إيران الإسلامية والتعبير عن مخاوفهم بشأن قتل المتظاهرين والعنف الذي يستخدم بحق المتظاهرين، والاعتقالات واسعة النطاق لمدافعين عن حقوق الإنسان وصحفيين ونشطاء طلابيين ونشطاء سياسيين.
  • أن تعيد الجهات المانحة النظر في توسيع تمويل الدعم العاجل للمدافعين عن حقوق الإنسان، وخاصة المدافعات عن حقوق الإنسان، الذين يواجهون التهديدات والمخاطر، بما في ذلك الزمالة ومِنح الهدوء والراحة، التي تكون أكثر مرونة وسهلة الوصول.
  • أن تتخذ المنظمات الحقوقية الدولية والإقليمية موقف من الأحداث الأخيرة في إيران، لمتابعة أوضاع المعتقلين، والضغط من أجل إطلاق سراحهم، ومطالبة السلطات الإيرانية بضمان سلامتهم وصحتهم أثناء الاحتجاز.
  • أن تدين جمعيات ونقابات الصحفيين الاعتقالات والاحتجاز التعسفي للصحفيين الإيرانيين في الأيام الأخيرة، خاصةً الصحفيات اللاتي كن في طليعة تغطية التطورات الأخيرة.
  • أن تواصل الجماعات والمنظمات النسوية دعم النساء الإيرانيات ومطالبهن المشروعة بالحقوق والاستقلال الجسدي من خلال الاحتجاجات والتجمعات السلمية والبيانات وإنتاج الأعمال الفنية وغيرها من الوسائل.

المنظمات الموقعة:

  1. Abdorrahman Boroumand Center for Human Rights in Iran, US
  2. Advancing Knowledge in Democracy and Law Initiative, Malaysia/Southeast Asia
  3. Afghanistan Women Protesters, Afghanistan
  4. Aliansi Perempuan Bangkit / Emergence Women Alliance Indonesia
  5. All Women’s Action Society (AWAM), Malaysia
  6. Arab Digital Expression Foundation, Egypt – Regional Mandate
  7. Arab Watch Coalition, MENA Region
  8. Article 19, Global
  9. Artistic Freedom Initiative, United States
  10. Arts for Women Indonesia, Indonesia
  11. Asfari Institute for Civil Society and Citizenship, MENA Region
  12. Asociación Ciudadana ACCEDER, Costa Rica
  13. Association el-Karama, Tunisia
  14. Association for Monitoring Gender Equality, Turkey
  15. Association of Women Lawyers Sel & FT, Malaysia
  16. Association Suisse pour les Droits des Femmes, Switzerland
  17. Association Tunisienne des Femmes Démocrates , Tunisie
  18. Assocition d Environnement et Developpement Durable , Tunisie
  19. AWID (Association for Women’s Rights in Development), Global
  20. Balance Promoción para el Desarrollo y Juventud, Mexico
  21. Banglar Manabadhikar Suraksha Mancha (MASUM), India-South Asia
  22. BMMA, India
  23. Cairo Foundation for Development and Law, Egypt
  24. Cairo Institute for Human Rights Studies (CIHRS), MENA Region
  25. Canadian Council of Muslim Women (CCMW), Canada
  26. CCMW Niagara Chapter, Canada
  27. Center for Egyptian Women’s Legal Assistance, Egypt
  28. Center for Human Rights in Iran, United States
  29. Center for Human Rights Studies, University of Surabaya (CHRS Ubaya), Indonesia
  30. Center for Reproductive Rights, Global
  31. Centre for Feminist Foreign Policy, Germany
  32. Centre for Independent Journalism (CIJ), Malaysia
  33. Channel Foundation, United States
  34. CIVICUS, Global
  35. Coalition for Sexual & Bodily Rights in Muslim Societies (CSBR), Indonesia
  36. Congregation of Our Lady of Charity of the Good Shepherd, Global
  37. Congregation of Our Lady of Charity of the Good Shepherd, Canada
  38. Congregation of Our Lady of Charity of the Good Shepherd, U.S. Provinces, United States
  39. Congrgacion Del Buen Pastor , Chile
  40. CREA, Global
  41. Culture Action Europe, Europe
  42. Daraj Media , Lebanon
  43. Democracy for the Arab World Now (DAWN), MENA Region
  44. Demokratik Emekliler Sendikası (DEM-SEN) , Turkey
  45. Deutscher Frauenring e.v, Germany
  46. Dorothy Njemanze Foundation (DNF), Nigeria
  47. Ecumenical Community for Contemplative Engagement
  48. Equality Fund, Global
  49. Equality Watch Women’s Group – Eşitlik İzleme Kadın Grubu (EŞİTİZ), Turkey
  50. ERA – LGBTI Equal Rights Association for Western Balkans and Turkey
  51. Erktolia, Turkey
  52. Fe-Male Feminist Collective, Lebanon
  53. FEDERA, Poland
  54. FEMENA, MENA Region
  55. Femmes et Droits Humains, Mali
  56. FIDH-MENA, MENA Region
  57. Forum Tunisien pour ls Droits Economiques et Sociaux , Tunisie
  58. Foundation Innovation Social Development, Sri Lanka
  59. Free Women Writers, Afghanistan, USA
  60. Fund for Congolese Women, Democratic Republic of Congo
  61. Fundacion Justicia y Genero, Latin America
  62. GAMCOTRAP, Gambia
  63. Gender and Democracy Centre, Indonesia
  64. Gerakan Perempuan Peduli Indonesia [Indonesian Women Awareness Movement], Indonesia
  65. Good Shepherd International Foundation, Italy
  66. Good Shepherd Mission Hub, Malaysia
  67. GreeneWorks, United States
  68. Hawaa Organization for Relief and Development, Iraq
  69. Human Rights Activists (in Iran), United States
  70. Human Rights Sentinel, MENA Region
  71. Human Rights Watch, Global
  72. IFEX, Global
  73. Indonesian Legal Aid Association for Women (APIK), Indonesian
  74. Inkyfada/Alkhatt, Tunisie
  75. Institute of the Third Space, Indonesia
  76. International Alliance of Women (IAW), Global
  77. International Federation for Human Rights (FIDH), in the framework of the Observatory for the Protection of Human Rights Defenders, Global
  78. International Women’s Rights Action Watch Asia Pacific (IWRAW AP), Malaysia
  79. Intersection Association for Rights and Freedoms, Tunisia
  80. Iraqi Women Network, Iraq
  81. IRIS Women Watch, Turkey
  82. Isha Lisha- Haifa Feminist Center, Haifa
  83. Islamic Development and Relief Agency, South Sudan
  84. Jamaity, Tunisia
  85. Jeunes femmes pour la démocratie , Marocco
  86. Jurnal Sang Pemula, Malaysia
  87. Justice for Iran, Iran-UK
  88. Kaos GL, Turkey
  89. Kawaakibi Foundation, Norway
  90. KEDV, Turkey
  91. Khalil Sakakini Cultural Centrem, Palestine
  92. Kirmizi Biber Dernegi, Turkey
  93. KPI-LJSP Cabang Jember , Indonesia
  94. Kun Organization, Libya
  95. League for the Defence of Human Rights in Iran (LDDHI), Iran-France
  96. Legal Dignity, Malaysia
  97. MADRE, Global
  98. MAJU, Malaysia
  99. Manushya Foundation, Southeast Asia
  100. Marta Abrantes Mendes, Marta Abrantes Mendes
  101. MenEngage Global Alliance, Global
  102. Mesoamerican Initiative of Women Human Rights Defenders, Mesoamerica
  103. Miaan Group, United States
  104. Musawah, Malaysia
  105. Muslims for Progressive Values, United States
  106. Mwatana for Human Rights, Yemen
  107. National Advocacy Center of the Sisters of the Good Shepherd, United States
  108. National Observatory to Defend the Civility of the State, Tunisia
  109. No Peace Without Justice, Global
  110. No Sanctions on Iran, United States
  111. Noor, MENA Region
  112. Open Society Foundations, Global
  113. Organisation Contre la Torture en Tunisie , Tunisia
  114. PASS Foundation- Peace for Sustainable Societies, Yemen
  115. Passon Legal Organization, Afghanistan
  116. Peace Track Initiative, Yemen-Canada
  117. Persatuan Sahabat Wanita Selangor, Malaysia
  118. Persatuan Warisan Wibawa , Malaysia
  119. Political Well-Being, Turkey
  120. Programme Against Custodial Torture and Impunity (PACTI), India
  121. Project on Middle East Democracy (POMED), MENA Region
  122. Quincy Institute for Responsible Statecraft, United States
  123. Realizing Sexual and Reproductive Justice (RESURJ), Global South
  124. Réseau National des Jeunes Filles et Femmes Rurales du Mali ( RENAJFFERM), Mali
  125. Rosa Women’s Association, Turkey
  126. Rumpun Indonesia, Indonesia
  127. Saiamak Pourzand Foundation, Iran-US
  128. Sana’a Center for Strategic Studies, Yemen
  129. Secularism Is A Women’s Issue, Global
  130. Sekolah Damai Indonesia (SEKODI) Bandung, Indonesia
  131. Sisters in Islam (SIS), Malaysia
  132. Sisters of the Good Shepherd-New York/Toronto Province, United States
  133. Sisters of the Good Shepherd, New Zealand, Australia
  134. Society for the Improvement of Rural People, Nigeria
  135. Society for the Promotion of Human Rights (Proham) , Malaysia
  136. Sonke Gender Justice, South Africa
  137. Southern and Eastern Trade Information and Negotiations Institute, Uganda
  138. Sukaar Welfare Organization, Pakistan
  139. Suluh Perempuan Indonesia , Indonesia
  140. The Asian-Pacific Resource and Research Centre for Women (ARROW), Asia-Pacific
  141. The Association for Struggle Against Sexual Violence, Turkey
  142. The Awakening – A Member of Men Engage Alliance Pakistan, Pakistan
  143. The Freedom Initiative, United States
  144. The Gulf Centre for Human Rights (GCHR), MENA Region
  145. The Kvinna till Kvinna Foundation , Global
  146. The Munathara Initiative, MENA Region
  147. Turkish Council of Women, Turkey
  148. United for Iran, Iran-US
  149. Urgent Action Fund for Women’s Human Rights, United States
  150. Väter Aktiv, Italy
  151. Vigilance for Democracy and the Civic State, Tunisia
  152. Virtual Activism, United States
  153. WHRD MENA Coalition, MENA Region
  154. Women for Human Rights, Single Women Group (WHR), Nepal
  155. Women for Women’s Human Rights (WWHR) – New Ways, Turkey
  156. Women’s Rights Center, Montenegro
  157. Women’s March Malaysia, Malaysia
  158. Women’s Council Denmark, Denmark
  159. World Organisation Against Torture (OMCT), in the framework of the     Observatory for the Protection of Human Rights Defenders, Global
  160. Yayasan Penghapusan Kekerasan Terhadap Perempuan “Mitra Perempuan” [The Foundation For Elimination of Violence Against Women “Mitra Perempuan”], Indonesia
  161. Yayasan Perlindungan Insani Indonesia, Indonesia
  162. Yemen Future for Media and Culture Development, Yemen

هذه المقالة متاحة أيضًا بـ: English

Share this Post