كتاب جديد لمركز القاهرة عن أعمال المنتدى الإقليمي الـ 23 لحركة حقوق الإنسان: «آفاق إصلاح المنطقة العربية في واقع ما بعد كوفيد-19»

In المنتديات الإقليمية السنوية, برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان, كتب, مطبوعات المركز by CIHRS

أصدر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، في 19 فبراير 2021، كتابًا جديدًا بعنوان «كوفيد-19 وآفاق الإصلاح في المنطقة العربية»، وذلك ضمن سلسلة قضايا الإصلاح التي يصدرها المركز في إصدارها رقم (39).

يضم الكتاب مجموعة الأوراق المقدمة خلال المنتدى الإقليمي الثالث والعشرين لحركة حقوق الإنسان، والذي نظمه مركز القاهرة في الفترة بين 31 أغسطس و7 سبتمبر 2020، بمشاركة أكثر من 50 مدافعًا حقوقيًا، والعديد من نشطاء المجتمع المدني، والأكاديميين من جامعات ومراكز فكرية أمريكية وأوروبية وعربية، وكذا مسئولين عرب، وممثلين سابقين في الأمم المتحدة.

بحثت أوراق المنتدى مسألة الإصلاح في 8 دول عربية، مع الوضع في الاعتبار السياق المرن صعب التنبؤ لآفاق هذا الإصلاح في المنطقة ككل، بسبب جائحة كوفيد-19 وتداعياتها السياسية والاقتصادية.

على مدار جلسات المنتدى، قدم عشرة خبراء عرب وغربيون من خلفيات أكاديمية وحقوقية مختلفة أوراقهم حول أبرز التحديات والإشكاليات المرتبطة بتطلعات الإصلاح في جميع أنحاء المنطقة. وكانت استنتاجات المنتدى قد نُشرت في 12 أكتوبر 2020، وأٌعيد نشرها كخاتمة لهذا الكتاب، باعتبارها النتائج الرئيسية لمداولات جلسات المنتدى السبع.

في عشرة أوراق بحثية، يحلل الكتّاب (جوست هيلترمان، ستيفان رول، ويارا هواري، وكريم نمور، ولويزا دريس وآيت حمدوش، وناصر جابي، والباقر العفيف مختار، وأكرم البني، وناديج الأحمر، وأحمد ناجي) انتفاضات 2019 في الجزائر ولبنان، وتحديات الانتقال في السودان وسبل مواجهتها، وأفق إنهاء النزاعات في اليمن وليبيا وسوريا، هذا بالإضافة إلى الآثار المحتملة للوباء على اقتصاد مصر، ومواطن تقاطع كوفيد-19 مع قضية الفصل العنصري في فلسطين.

المنتدى الإقليمي لحركة حقوق الإنسان؛ مبادرة فكرية أطلقها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عام 1999، تجمع بين المدافعين عن حقوق الإنسان والخبراء الأكاديميين والأمميين من المنطقة العربية ومن جميع أنحاء العالم، بهدف خلق إطار للحوار حول القضايا الملحة للإصلاح والتحول الديموقراطي واحترام حقوق الإنسان في العالم العربي، ومناقشة الموضوعات المتعلقة بمستقبل الحركة الحقوقية.

الكتاب بنسخة الكترونية : هنا


This post is also available in: English