بعد أن تجددت الإرادة في تعزيز دورها بالمنطقة مركز القاهرة يُصدر طبعة جديدة مزودة من كتابه دور جامعة الدول العربية في حماية حقوق الإنسان

In جامعة الدول العربية, كتب by CIHRS

no-protectأصدر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان طبعه جديدة مزودة ومنقحة من كتابه “لا حماية لأحد: دور جامعة الدول العربية في حماية حقوق الإنسان” والذي سبق وأصدر الطبعة الأولى منه عام 2006. تصدر الطبعة الجديدة في إطار  تطوير المحتوى الخاص بالكتاب بأهم المستجدات التي طرأت على دور الجامعة منذ صدور الطبعة الأولى وحتى الآن.

الطبعة الجديدة حملت بين طياتها أهم مجريات ومستخلصات الحوار الدائر  بين منظمات المجتمع المدني العربية والدولية وبين جامعة الدول العربية في أعقاب ما بات يعرف الربيع العربي، مشيرًا إلى أن ثمة إرادة جديدة تتشكل لدى بعض المسئولين في اتجاه تعزيز دور الجامعة في حماية حقوق الإنسان في المنطقة . إذ ارتأى المركز، بصفته طرفًا وشريكًا أساسيًا في كل الحوارات والنقاشات التي تناولت تعزيز دور الجامعة في هذا الصدد، أنه من الأهمية بمكان إصدار طبعة جديدة من الكتاب تضم مجموعة جديدة من الأوراق البحثية ومجموعة إضافية من الوثائق الحديثة التي ترصد تطور دور جامعة الدول العربية في حماية حقوق الإنسان منذ عام 1994 وصولًا إلى عام 2013، كنواة لتعزيز النقاش والتفاعل مع الجامعة من أجل حماية حقوق الإنسان في المنطقة العربية.

الطبعة الجديدة ضمت بالإضافة إلى محتواها الأول تحليلًا متعمقًا لدور الربيع العربي في صناعة الحراك داخل الجامعة، وذلك ضمن ورقة بحثية بعنوان “الربيع العربي يقف على أعتاب جامعة الدول العربية”، كما ضم الكتاب أوراق بحثية متخصصة حول إصلاح الجامعة العربية، و أخرى حول الحاجة لوجود محكمة عربية لحقوق الإنسان. كما ضم الملف الوثائقي الملحق بالطبعة الثانية مذكرة من 37 منظمة حقوقية إلى رئيس لجنة تطوير التعاون العربي المشترك بجامعة الدول العربية والمقدمة في مارس 2012، وتقرير حول اللقاء التشاوري بخصوص تطوير انخراط المنظمات غير الحكومية مع جامعة الدول العربية والصادر في  نوفمبر 2012.

الطبعة الجديدة ضمت أيضًا بيانًا صحفيًا صادر عن مؤتمر  جامعة الدول العربية وحقوق الإنسان والمجتمع المدني والمنعقد في فبراير 2013، وكذا توصيات المؤتمر الإقليمي “جامعة الدول العربية وحقوق الإنسان والمجتمع المدني : تحديات على الطريق” والمنعقد بالقاهرة في فبراير 2013.

لتحميل نسخة من الكتاب

This post is also available in: English