شبكة المنظمات الأفريقية لحرية الرأي و التعبير (نافيو): بيان حول حرية التعبير في أفريقيا

In اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب by abid

لاجوس، نيجيريا، 13 يونيو 2006
اجتمعت المجموعة المنسقة لشبكة المنظمات الأفريقية لحرية الرأي التعبير(نافيو) على مدى يومي 12-13 يونيو 2006 في لاجوس (نيجيريا) للتداول في الموضوعات التالية :

أ- حرية الإعلام وحرية الرأي التعبير في أفريقيا
ب-سبل دعم المنظمات التي تعمل على تعزيز حرية الإعلام وحرية الرأي و التعبير.
ج- استراتيجيات و برامج الدفاع عن حرية الإعلام وحرية الرأي و التعبير في أفريقيا ودعمها.
د- الخطط الرامية إلى دعم شبكة منظمات حرية الرأي و التعبير في أفريقيا، و تطوير خطط العمل لتحديد المهام المطلوبة لتنفيذ أهداف الشبكة خلال العام القادم.

وقد لاحظت المجموعة المنسقة لشبكة المنظمات الأفريقية لحرية التعبير في أفريقيا خلال اجتماعها في لاجوس الأوضاع المتردية، و التدهور السريع أو المنظم لحرية الصحافة و حرية التعبير في كافة الأقاليم الإفريقية . فهناك تزايد ملحوظ في حالات الحبس و الاحتجاز و القمع، والاتجاه العام للتضييق على الصحفيين و رجال الإعلام ووسائل الاتصال.

و ترغب شبكة المنظمات الأفريقية لحرية التعبير في أفريقيا(نافيو) في أن تعلن أن التدهور المتزايد في حرية التعبير قد أصبح وضعاً سائداً في أغلب الدول الأفريقية اليوم. لكن الدول الآتية تعتبر مثالاً صارخاً لأقصى درجات الانتهاك لحرية الصحافة و حرية التعبير:
إثيوبيا
إرتريا
تونس
جامبيا
زيمبابوي، و
سوازيلاند.

في خلال أُسبوعين ، أي في الأول و الثاني من يوليو سوف ينعقد مؤتمر قمة الاتحاد الإفريقي في بانجول (جامبيا)، و هي عاصمة إحدى الدول التي تشهد أعنف الانتهاكات لتلك الحريات في القارة الإفريقية. لذا فإننا ننتهز هذه الفرصة لنطالب كافة القادة الأفارقة باتخاذ خطوات عاجلة من أجل تحقيق الآتي:

1- وضع حد للهجوم على حرية الصحافة و حرية الرأي و التعبير؛
2- الإفراج عن كافة الصحفيين أو المواطنين الذين تم القبض عليهم أو احتجازهم أو إيداعهم السجون بسبب ممارستهم لحقهم في حرية التعبير؛
3- إنهاء كافة الدعاوى الجنائية المعلقة والمرفوعة ضد كافة الصحفيين و المواطنين المتهمين
بممارستهم لحقهم في حرية التعبير من خلال أي وسيلة؛
4- إبطال كافة القوانين التي تجرم حرية التعبير، بما فيها تشريعات مكافحة الإرهاب؛
5- إنهاء الرقابة على أي وسيلة من وسائل الاتصال، بما فيها الإنترنت؛
6- احترام حقوق مواطنيهم في النشر ،والإذاعة، واستخدام الإنترنت بلا موانع أو عقبات.

إن الديمقراطية في إفريقيا سوف تـُفرغ من مضمونها إذا حُرم المواطنون فيها من التمتع بحق من أهم حقوق الإنسان ، و الذي يعد من أقوى دعائم الديمقراطية، ألا و هو حرية الرأي و التعبير.

و نحن، إذ نجتمع اليوم في لاجوس، نناشد السيد “اولوسيجون اوباسانجو” رئيس نيجيريا مناشدة خاصة في أن يستخدم نفوذه داخل الاتحاد الإفريقي و يذكِـّر زملاءه من رؤساء الدول، و بشكل خاص رؤساء تلك الدول المذكورة سلفاً، من أجل إنهاء ممارسات القمع ضد حرية الصحافة و حرية الرأي التعبير.

إن شبكتنا تطلق حملة من أجل إنهاء ممارسات القمع ضد هذه الحريات في بلادنا.

لذا فإن شبكة المنظمات الأفريقية لحرية الرأي و التعبير تنتهز هذه الفرصة كي تناشد وسائل الإعلام، و كافة منظمات حقوق الإنسان، و منظمات المجتمع المدني في إفريقيا كلها أن تشارك في هذه الحملة لحماية حرية الإعلام وحرية التعبير في أفريقيا ودعمها.

نبذه عن شبكة المنظمات الأفريقية لحرية الرأي و التعبير (نافيو)

عقدت منظمات حرية الإعلام وحرية التعبير في أفريقيا اجتماعاً في أكرا ، غانا من 28-30 اكتوبر 2005 ، أسفر عن تكوين شبكة منظمات حرية التعبير في أفريقيا التي تهدف إلى تعزيز التعاون و تنسيق الجهود فيما بينها من أجل دعم حرية الإعلام وحرية التعبير و الدفاع عنها في كافة أرجاء أفريقيا، بما في ذلك شمال أفريقيا، وجنوب أفريقيا، وشرق أفريقيا، والقرن الإفريقي، و أفريقيا الوسطى، وغرب أفريقيا، بالإضافة إلى جميع الجزر.

لمزيد من المعلومات رجاء زيارة الروابط التالية علي شبكة الإنترنيت :
http://www.mfwaonline.org/en/home.php
http://www.misa.org/sothisisdemocracy.html
http://mediarightsagenda.org

Share this Post