العدالة الدولية هي الحل: مركز القاهرة يطالب بتحقيق دولي في جرائم الحرب و ضد الإنسانية المتواصلة في فلسطين و العراق

In البرنامج الدولي لحماية حقوق الإنسان by abid

يعرب مركز القاهرة عن ترحيبه بمطالبة كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة ، بإجراء تحقيق دولي في مجزرة الشاطئ بقطاع غزة، مشددًّا على ضرورة أن يشمل التحقيق أيضًا الجرائم المتواصلة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين، منذ حملة إعادة احتلال الضفة الغربية، وخاصة مذبحة جنين، كما يحث المركز جماعات المقاومة الفلسطينية على عدم استهداف المدنيين الإسرائيليين.
جدير بالذكر أن مذبحة الشاطئ قد أسفرت عن مقتل أربعة عشر شخصًا، منهم سبعة أفراد من عائلة واحدة ، وهم أب و أم و أطفالهما الخمسة، في حين نجت ابنتهما السادسة “هدى” والتي كانت ترافق أسرتها على الشاطئ.
كما يطالب مركز القاهرة أيضًا بتشكيل لجنة تحقيق دولية، في جرائم الحرب و ضد الإنسانية التي ترتكب في العراق من مختلف الأطراف، و التي كان آخرها وقائع التعذيب و الاغتصاب البشعة في أحد السجون العراقية التي كشف عنها أمس عضو بالبرلمان العراقي. غير أن عمل لجنة التحقيق المستقلة يجب أن يشمل أيضًا جرائم قتل المدنيين عمدًا على أيدي القوات الأمريكية، و التي كان أبرزها مذبحة مدينة “حديثة” ، و التي أدت إلى مقتل نحو 20 مدنيًا، كما يجب أن يشمل التحقيق أيضًا جرائم جماعات الإرهاب الأسود في العراق ، و التي قتلت عمدًا و ذبحت من العراقيين و غيرهم من العرب و غير العرب أضعاف أضعاف من قتلتهم من جنود الاحتلال.
و رغم الخطوة المتقدمة نسبيًا التي يجسدها تشكيل حكومة عراقية تمثل أغلب الاتجاهات السياسية و الطائفية و العرقية من خلال انتخابات حرة، إلا أنه من الصعب تصور قدرة الدولة العراقية بوضعها الراهن على الشروع بإجراء تحقيقات مستقلة و محاكمات عادلة في هذه الجرائم.
وللأسف فإن مشكلة العدالة صارت أزمة مستحكمة أيضًا في كثير من الدول العربية التي لا تعاني من الأوضاع المأساوية في العراق، و هو الأمر الذي يفسر تطلع الشعوب العربية المتزايد للعدالة الدولية.

Share this Post