عقد مركز القاهرة ثلاث دورات تدريبية في مجال حقوق الإنسان وقضايا النساء

In برنامج تعليم حقوق الانسان, دورات وورش تدربية by CIHRS

نظم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ثلاث دورات تدريبية للعاملين/العاملات في مجال حقوق الإنسان وقضايا النساء ، استغرقت كل دورة أربعة أيام، بواقع دورتين في القاهرة و دورة في الصعيد . تم عقد الدورة الأولي في الفترة من 5 – 8 سبتمبر 2007 ، و الدورة الثانية فى الفترة من 27 – 30 ديسمبر 2007 بمقر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ، أما عن الدورة الثالثة فقد عقدت بالمنيا في الفترة من 9 – 12 يناير 2008 .

كان عدد مشاركي الدورات التدريبية 45 مشارك / مشاركة : 3 مشاركين ( العريش و سيناء و كفر الشيخ) ، 15 مشارك/ة من محافظات الصعيد المختلفة : سوهاج ، قنا ، أسوان ، أسيوط ، المنيا ، بني سويف ، و 24 مشارك/ة من القاهرة الكبري، وكان المدربين في الدورات الثلاث هم د. أمال عبد الهادي ، د. نادية عبد الوهاب و الأستاذة سلاف طه .

وكان لهذه الدورات العديد من الأهداف تتلخص في تعزيز الروابط بين منظمات المجتمع المدني التي تعمل على قضايا حقوق النساء ، و بناء وتأهيل جيل من المدربين على قضايا النساء ، والسعي لإنشاء شبكة تعاون ما بين المنظمات المشاركة لكي تدعم العمل على حقوق النساء ، هذا بالإضافة لتحديث الدليل التدريبي و تطويره وهوأحد الأهداف الأساسية للورشة ، حيث يتم تطويره وتطويعه للواقع المصري وتحديث المعلومات الواردة فيه و من ثم تعميمه ، وإعتماده من المنظمات وإستخدامه كأحد الوسائل التعليمية.

خلفية حول الدليل التدريبي ” حقوق النساء من العمل المحلي إلى التغيير العالمي
يجمع الكتاب كماً من المعلومات حول الموضوعات الأساسية في مجال الحقوق الإنسانية للنساء، و مجموعة من التدريبات التي تيسر فهم هذه الحقوق، والإستراتيجيات التي يمكن إتخاذها لتطبيق هذه الحقوق في الواقع. ويستهدف الدليل الرجال والنساء سواء كأفراد أو كمجموعات. للمزيدالرجاءالرجوع للدليل التدريبي علي

https://cihrs.org/Release/PDF/17_71200618622.pdf

وخلال الدورات الثلاث تم التدريب على تسعة أقسام من الدليل، قامت المدربات بالتطرق إلى القسمين الأولين من الدليل (قسم تمهيدي – التمييز) فى كل الدورات، وقام المتدربون/ ات بالتدريب على سبعة أقسام، ونظرًا لأن أغلبية المشاركين/ات طالبوا بالتدريب على القسم المتعلق بالعنف ضد النساء، فقد اتفق على أن يكون موضوع العنف ضد النساء قاسماً مشتركًا فى كل الدورات التدريبية إضافة إلى قسمين آخرين.

قامت الدورات الثلاث بالتركيز في كلاْ من اليوم الأول و الثاني علي :

عرض مفهوم الحق و استعراضه تاريخياْ، و التفكير في أهم المشكلات المتعلقة بالخطاب الحقوقي ، الوقوف على أهم القضايا المتعلقة بحقوق المرأة في مصر و ذلك بالتعرف على تاريخ تناول حقوق النساء عبر العصور منذ التاريخ القديم ( حمورابي ، الفرعوني ، اليوناني ) ، وصولاً إلي التاريخ الحديث و مرورا بنظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ومن ثم عرض إتفاقية القضاء علي جميع أشكال التمييز و تسليط الضوء علي التحفظات التي قدمت من مصر علي الاتفاقية.

أما في اليوم الثالث و الرابع فقد تم عرض مجموعات عمل تناولت ما يلي :

• حقوق الإنسانية للنساء داخل الأسرة.
• حقوق الشابات والفتيات الإنسانية .
• حق النساء في التحرر من العنف.
• حق النساء فى المشاركة فى الحياة السياسية والحياة العامة، والإعلام..
• حقوق الإنسانية للنساء في الاقتصاد.
• البيئة والحقوق الإنسانية للنساء .
• حق النساء فى التعليم.

وقد تم تصميم الدورات التدريبية وفقًا لمفهومين أساسيين؛ المفهوم الأول هو التدريب التشاركى وعلاقته بمفهوم ومبادئ حقوق الإنسان، والمفهوم الثاني هو التعلم الخبراتى الذي يقوم على إستدعاء الخبرات الشخصية وتأملها بشكل نقدي والخروج بتعميمات تساهم فى التعلم الواعي، وهو الأمر الضروري لتغيير الإتجاهات والسلوكيات في المستقبل، ويتفاعل المفهومان ليقدما منهجًا أكثر توافقًا مع مفاهيم حقوق الإنسان من حيث إحترام آراء الآخرين وخبراتهم والإقرار بالتنوع وهما أساس ضروري للتصدي لأشكال التمييز المختلفة، وتناولت النتائج عدد كبير من من دراسات الحالة و الإحصائيات سواء كانت رسمية أو غير رسمية، و الإستفادة منها في عرض المجموعات من جهة و كمواد لتحديث الدليل التدريبي من جهة اخري ، ذلك بالإضافة لإنشاء شبكة تعاون بين المنظمات المختلفة، ومجموعة بريدية تضم المشاركين /ات من الدورات الثلاث بالإضافة للمدربين ، مع إمكانية إضافة المهتمين بقضايا النساء بشكل عام.

Share this Post