فن المطالبة بالحق: 45 طالب من 4 دول عربية يشاركون في الدورة التدريبية الرابعة عشر لحقوق الإنسان لطلاب الجامعات المصرية والعربية

In برنامج تعليم حقوق الانسان, دورات وورش تدربية by CIHRS

افتتحت صباح اليوم فعاليات الدورة التدريبية السنوية الرابعة عشر على حقوق الإنسان، والتي ينظمها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في مقره، وتستمر حتى 3 سبتمبر 2007. ويشارك في الدورة 45 طالبًا وطالبة من 4 دول عربية هي (مصر- السودان – سوريا – فلسطين)، وينتمي المشاركون إلى كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والحقوق والتجارة والآداب والهندسة وطب الأسنان والخدمة الاجتماعية والإعلام والعلوم، في جامعات القاهرة وعين شمس وأسيوط والأزهر ودمشق.
يعتمد منهج التدريب في الدورة على جلسات النقاش والموائد المستديرة ومجموعات العمل والمناظرات، إلى جانب منح الطلاب جرعة معرفية بحقوق الإنسان والاتفاقيات والمواثيق والعهود الدولية، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الزيارات الميدانية إلى المؤسسات والمراكز والجمعيات العاملة بمجال حقوق الإنسان في مصر، وسيعرض على الطلاب مجموعة من الأفلام الروائية والوثائقية المصرية والأجنبية عن قضايا حقوق الإنسان. كما روعي خلال تصميم برنامج عمل الدورة، الاهتمام بمشاركة الطلاب في تنظيم وإدارة مجموعات العمل، وتشجيعهم على الابتكار وتخليق الأفكار ودعمهم في تنفيذها.
تهتم الدورة بدمج المشاركين في منظومة حقوق الإنسان، من خلال التأكيد على محورية مفهوم التسامح وتجلياته في الحوار والاختلاف مع الآخر، وفي المطالبة بحقوق المواطنة، ومناهضة التمييز العنصري. وتقوم الدورة بالتعريف بأهم قضايا حقوق الإنسان في مصر، كاستفحال ظاهرة التعذيب، وأزمة حرية المعتقد، والعنف ضد المرأة، وحرية التنظيم، واستقلال الجامعات، وأسباب تعثُّر التحول الديمقراطي. كما تهتم الدورة بالتعريف بالأبعاد الإنسانية للنزاعات المسلحة المنتشرة في المنطقة العربية. بالإضافة إلى جلسات تدريبية عن علاقة كل من السينما والإعلام بحقوق الإنسان، وكذلك دور النظام القضائي المصري في حماية حقوق الإنسان، وكيفية استخدام الإنترنت في الدفاع عن حقوق الإنسان، وتنظيم الحملات وكسب الدعم والتأييد لقضاياها.

Share this Post