مركز القاهرة يختتم فعاليات المنتدى السابع لحركة حقوق الإنسان العربية حول مستقبل الترتيبات الدستورية في السودان

In المنتديات الإقليمية السنوية, برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان by CIHRS

على مدى يومي 26 و27 يناير2004، نظم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في كمبالا- أوغندا، بدعوة من حركة عموم أفريقيا. فعاليات المنتدى الإقليمي السابع للحركة العربية لحقوق الإنسان، تحت عنوان “إعلان كمبالا: حول مستقبل الترتيبات الدستورية في السودان.”

شارك في المنتدى 19 من الخبراء السودانيين، وعدد من المراقبين من مصر ومن أوغندا، بالإضافة إلى عدد من الخبراء الدوليين، وذلك لمناقشة المعضلات الدستورية التي واجهت وتواجه السودان.

تطرق المنتدى لظاهرة الانقلابات العسكرية التي تكررت في السودان بعد الاستقلال، وإضرارها بالمؤسسة العسكرية السودانية والتجارة والسياسة. كماتطرق النقاش إلى شكل الدولة وأجهزتها الرئيسية المرتقبة.

أجمع المشاركون على ضرورة النص صراحة في الدستور السوداني على الفصل بين السلطات الثلاثة، وعلى استقلال القضاء وضرورة إعادة بناء الهيئة القضائية على نحو يضمن استقلالها الفعلي. كما تطرق المشاركون لأهمية الحماية الدستورية للحقوق والحريات الأساسية، بما يضمن تمتع جميع المواطنين بها، وإدماج حقوق المرأة في الدستور من خلال ضمان مشاركتها في عملية وضع الدستور والالتزام بجميع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان في هذا الصدد، بالإضافة إلى ضمان حرية المعتقد.

جدير بالذكر أن مركز القاهرة بصدد جمع الأوراق البحثية والمداخلات والمناقشات وخلاصاتها خلال هذا المنتدى في كتاب من المقرر صدوره لاحقًا متضمنا توصيات المنتدى.

المنتدى الإقليمي لحركة حقوق الإنسان مبادرة لمركز القاهرة انطلقت في 1999 بهدف خلق إطار للحوار حول القضايا الملحة للتحول الديموقراطي واحترام حقوق الإنسان في العالم العربي، ومستقبل الحركة الحقوقية العربية وتحديات عملها.

Share this Post