نشطاء بارزين مصريين في مجال حقوق الإنسان و مدون يواجهون احتمال عقوبة السجن

In برنامج مصر ..خارطة الطريق by CIHRS

بيان مشترك

(آيفكس/المنظمة المصرية لحقوق الإنسان) –نعبر نحن المنظمات الموقعة علي هذا البيان عن قلقنا الشديد إزاء احتمالية سجن ثلاثة من نشطاء حقوق الإنسان المصريين البارزين وذلك في يوم 4 سبتمبر 2010 وهم جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان , وأحمد سيف مدير مركز هشام مبارك للقانون والمدون عمرو غربية , حيث تتم محاكمة هؤلاء النشطاء بتهم السب والقذف والتشهير وإساءة استخدام وسائل الاتصال .

وهذه التهم تتعلق بمزاعم أطلقها القاضي عبد الفتاح مرد في عام 2007 تقول أن النشطاء حاولوا ابتزازه مالياً , ويتهم عمرو غربية بسبه وقذفه علي مدونته.

وكانت الشبكة العربية ومركز هشام مبارك للقانون قد قاموا قبل أن يقوم القاضي عبد الفتاح مراد بتقديم بلاغه بنشر بيان يتهم القاضي بالتعدي علي حقوق الملكية الفكرية باقتباس جزء من تقرير الشبكة العربية ” خصم عنيد : الإنترنت والحكومات العربية” في كتابه الأصول العلمية والقانونية للمدونات , وذلك دون الإشارة إلي المصدر , فقام المدون عمرو غربية بنشر تعليق علي مدونته علي كتاب القاضي انتقد فيه موقف القاضي من المدونات وحرية التعبير.

وتلك القضية لم يتم نظرها إلا في شهر ابريل من العام 2010 واللافت للنظر قيام مكتب النائب العام بإضافة تهمة التشهير “بموجب قانون العقوبات” ضد النشطاء الثلاثة والإبقاء علي تهمة السب والقذف للاتهام المسبق بسوء استخدام وسائل الاتصال وذلك بموجب المادة 76 من قانون الاتصالات لعام 2009 , وقد تصل عقوبة الاتهام الأخير وتهمة التشهير إلي سنتين في السجن لكل اتهام. كما يلفت النظر أيضا أن مكتب النائب العام لم يتخذ اية إجراءات للتحقيق في البلاغ الذي سبق ان تقدمت به الشبكة العربية ضد القاضي بشان تعدية علي حقوق الملكية الفكرية

وتري منظمات المجتمع المدني في مصر هذه الإجراءات جزء من حملة أوسع تستهدف نشطاء المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان في البلاد , ففي مارس 2010 قامت 68 منظمة غير حكومية بالإعراب عن قلقها إزاء القانون القمعي الذي تعده الحكومة والذي يفرض مزيدا من القيود علي حق تكوين الجمعيات , وهذا ما يعد انتهاكا للالتزامات التي تعهدت بها الحكومة المصرية أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في فبراير 2010.

ومن جانبنا فندعو الحكومة المصرية لوقف تلك الممارسات التي تهدف إسكات نشطاء المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان , كما أنه يجب أن تقوم الحكومة بتوفير الحماية القانونية اللازمة لتمكينهم من القيام بهذه الجهود دون تدخل علي أن تتفق هذه الجهود مع إعلان الأمم المتحدة الخاص بالمدافعين عن حقوق الإنسان لعام 1998 والذي ينص علي أن “لكل فرد الحق, بمفرده أو بالاشتراك مع غيره, أن يدعو ويسعي إلي حماية وإعمال حقوق الإنسان والحريات الأساسية علي الصعيدين الوطني والدولي .

و نحن المنظمات الموقعة أدناه :
– ندعو السلطات المصرية إلي إسقاط التهم الموجهة للنشطاء جمال عيد , واحمد سيف الإسلام , وعمرو غربية , علي الفور , حيث إنها تشكل انتهاكا للدستور المصري والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان , والتي تضمن الحق في حرية التعبير دون الخوف والتهديد من الاتهامات الجنائية .

– نعلن تضامننا الكامل مع النشطاء الثلاثة المتهمين بتهم تعسفية أمام المحكمة .
– نطالب الحكومة المصرية تضمين مبدأ حماية نشطاء حقوق الإنسان في التشريعات الوطنية , ووضع حد للقوانين التي حد من أنشطة المنظمات غير الحكومية.
– نوجه نداء إلي كافة المنظمات الدولية , المحلية والإقليمية للوقوف وقفة تضامن مع النشطاء الثلاثة عن طريق إرسال رسائل احتجاج إلي سفارات بلدانهم في مصر وكذلك السفارة المصرية في بلدانهم.

الرابط الخاص بالسفارات الأجنبية في مصر
http://www.mfa.gov.eg/MFA_Portal/en-GB/Missions/Foreign_Missions_in_Egypt/

المنظمات الموقعة من أعضاء آيفكس:

المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
المؤسسة الدولية لحماية حرية التعبير- أديل زوس
معهد الأرشيف العربي
منظمة المادة 19
مركز البحرين لحقوق الإنسان
منظمة صحفيون كنديون من أجل حرية التعبير
شبكة حقوق رسامي الكاريكاتير الدولية
مركز الدراسات الإعلامية و بناء السلام
لجنة حماية الصحفيين
الجمعية الإثيوبية لصحفيي الصحافة الحرة
منتدى الحرية – عضو مؤقت
بيت الحرية
حركة الإعلام الحر
شبكة حقوق الإنسان للصحفيين
هيومان رايتس ووتش
إندكس على الرقابة
معهد المعلومات الشاملة
معهد الصحافة و المجتمع في فينيزويلا – عضو مؤقت
الاتحاد الدولي للصحفيين
لجنة الكتاب السجناء
معهد الصحافة الدولي
مؤسسة مهارات
تحالف الإعلام و الترفيه و الفن
مؤسسة إعلام غرب أفريقيا
أجندة حرية الإعلام
مركز بن النرويجي
المرصد الوطني لحرية الصحافة و النشر و الإبداع في تونس
مؤسسة صحافة باكستان
الجمعية العامة “للصحفيين”
مراسلون بلا حدود
الجمعية العالمية للإذاعات المجتمعية
الجمعية العالمية للصحف و ناشري الأخبار
لجنة الكتاب السجناء

الموقعين غير أعضاء في آيفكس:

جمعية حقوق الإنسان لمساعدة السجناء
المنظمة العربية للإصلاح الجنائي
مركز الأرض لحقوق الإنسان
البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان
مركز هشام مبارك للقانون
مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف
المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة
مركز سواسية لمناهضة التمييز
المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية
الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
منتدى منظمات حقوق الإنسان
الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الإنسان

Share this Post